اعراض نقص فيتامين ب 12

اهمية فيتامين ب 12

يحتاج جسم الانسان الي الكثير من الفيتامينات التي تساعد الجسم بالقيام بوظائفة بشكل طبيعي وحيوي وان اي نقص في نسبة هذة الفيتامينات تؤدي الي اختلال وظائف الجسم ومن ضمن هذة الفيتامينات الهامة للجسم هو فيتامين ب 12 او كما يعرف بالكوبالامين هو يقوم بوظيفة بناء الخلايا الدموية وتصنيع كرات الدم الحمراء والجهاز العصبي. وجسم الانسان لا ينتج هذة الفيتامين ولذلك يجب تناول المواد الغذائية الغنية به لما له من اهمية .

اسباب نقص فيتامين ب 12

بما ان جسم الانسان لا ينتج هذا النوع من الفيتامين اذا فان السبب الرئيسي لنقص فيتامين ب12 يرجع الي سوء التغذية وقلة تناول الاطعمة التي تحتوي علي فيتامين ب12 وفي بعض الحالات قد يرجع السبب الي سوء امتصاص الطعام في الامعاء مما يؤدي الي خلل في امتصاص الفيتامينات الموجودة في هذة الاطعمة ومنها فيتامين ب 12.

وهناك اسباب اخري تعمل علي نقص فيتامين ب 12 من الجسم وهي حالات اجراء عمليات استئصال جزء من المعدة او بسبب وجود جراثيم او طفيليات في المعدة تعمل علي استهلاك الفيتامين ومنع حصول الجسم عليه.

اعراض نقص فيتامين ب 12

  • عند نقص فيتامين ب 12 في الجسم يبدأ الشخص بالشعور بالتعب والاجهاد.
  • كما يعاني من فقدان الوزن والارق واضطرابات الجهاز الهضمي فكل ذلك يدل علي اعراض نقص فيتامين ب 12 من الجسم.
  • كما قد يعاني المصاب من النسيان والتشتت الذهني وقلة التركيز وايضا قد يؤدي نقص فيتامين ب 12 الي الاكتئاب الشديد والشعور بالحزن.
  • ايضا من اعراض نقص فيتامين ب 12 الشعور بضيق في التنفس عند ممارسة اي مجهود بدني بالاضافة الي رعشة الجسم مع الشعور بشكة في اصابع اليدين او القدمين.

مصادر فيتامين ب 12

يمكن الحصول علي فيتامين ب 12 من بعض الاغذية الغنية بالفيتامين مثل الكبد واللحوم والبيض ومنتجات الالبان.

شاركها مع اصدقائك