اعراض نقص فيتامين ب المركب

تعد الفيتامينات هى العنصر الاساسى التى لا غنى عنها لجسم الانسان سواء فى مرحلة النمو أو لقيام اعضاء الجسم بالانشطه المختلفه , وهناك عدة مصادر للفيتامينات إما ان يتم انتاجها عن طريق تفاعلات تتم داخل الجسم أو ان يحصل عليها الجسم من خلال التغذيه الطبيعيه أو تناول المكملات الغذائيه.

ويشير الاطباء الى ان هناك بعض الفيتامينات ضروريه للجسم حتى ان عند فقدان الجسم لتلك الفيتامينات يصاب الشخص بالكثيرمن المشاكل الصحيه , وعلى سبيل المثال فيتامين A له دور هام فى نمو وتنظيم الانسجه والخلايا , كما ان فيتامين E من ضمن الفيتامينات المضاده للاكسده.

كما ان هناك فيتامينات تذوب فى الدهون مثل فيتامين A وفيتامينات تذوب فى الماء مثل فيتامين ب وهو احدى الفيتامينات المركبه التى تحتوى على ثمانية انواع لكل نوع وظيفه وأهميه فى الجسم فمنها من يقوم يتقوية وظائف الجهاز العصبى ومنها من يقوم بدور هام فى انتاج الطاقه وضرورى لعملية الأيض , وهناك انوع اخرى من فيتامين ب ايضاً له دور فى المحافظه على نضارة البشره وترطيبها وصحة الشعر ولمعانه.

لذلك فان اعراض نقص فيتامين ب المركب تختلف باختلاف نوع الفيتامين المفقود بالجسم فكما ذكرنا ان له ثماني انواع وهم فيتامين ب1 وفيتامين  ب2 وفيتامين ب3 وفيتامين ب5 وفيتامين ب6 وفيتامين ب7 وفيتامين ب9 وفيتامين ب12 , ومن ضمن أعراض نقص فيتامين ب حدوث خلل فى وظائف الجهاز العصبى والاصابه بالاضطراب فى ضربات القلب وقد يصل الى الاصابه بامراض القلب والاصابه بآلم الاطراف العلويه والسفليه والاصابه بتورم فى اجزاء عديده بالجسم وهذه الاعراض خاصه بنقصان فيتامين ب1.

اما عند فقدان الجسم لفيتامين ب2 فان هناك اعراض اخرى تظهر على المريض منها الاصابه بالتهابات اللسان والحلق ويعانى المريض من حساسية الجلد اتجاه اشعة الشمس. ايضاً من ضمن اعراض نقص فيتامين ب المركب الاصابه بخلل فى وظائف الجهاز الهضمى وحدوث اسهال وعدم القدره على النوم , وقد يصل الامر الى الاصابه بالهلوسه وهذا فى حالة فقدان الجسم لفيتامين ب3.

اما عن أعراض نقص فيتامين ب 5 فان الشخص يعانى من التهابات الجلد ويصاب بحب الشباب , اما اذا كان الشخص يشكوا من ارتفاع ضغط الدم والاصابه بمرض فقر الدم واحتباس السوائل أو الاصابه بالاضطرابات النفسيه فان هذه تعد اعراض نقص فيتامين ب 6.

وفى بعض الحالات عند الاطفال قد يصابوا بقصور فى معدل النمو وهذا من ضمن اعراض نقص فيتامين ب7 , اما عن اعراض نقص فيتامين ب9 فانها تصيب غالباً النساء الحوامل ويؤثر سلباً على صحة الجنين , ومن الممكن ان يتسبب فى حدوث تشوه.

اما عن اعراض نقص فيتامين ب 12 فهى تتلخص فى الاصابه بفقر الدم وعدم القدره على تركيز وحدوث خلل فى الذاكره والاصابه بالاضطرات العقليه ولنقصان هذا الفيتامين تأثير على قوة جهاز المناعه.

شاركها مع اصدقائك