اعراض نقص الهيموجلوبين

هو نوع من الانيميا يصيب الاطفال والنساء بصورة اكبر من اصابة الرجال به وتتضاعف فرصة الاصابة به عند الحوامل. والهيموجلوبين عبارة عن مادة بروتينية موجودة في خلايا مختلفة في جسم الانسان وتحتوي علي عنصر الحديد وله عدة وظائف هامة مثل نقل الاكسجين الي جميع اعضاء الجسم وتنظيم عملية الاستفادة من الحديد في الجسم, كما يعمل علي اعادة ثاني أكسيد الكربون من أعضاء الجسم الي الرئتين.

لذلك فان نقص نسبة الهيموجلوبين من الدم يمكن ان تتسبب في الكثير من المشاكل والاعراض التي قد تختلف في شدتها حيث تبدأ بالشعور بالارهاق والتعب العام في الجسم وقد تصل الي صعوبة التنفس في بعض الحالات.

اسباب نقص الهيموجلوبين

هناك عدة أسباب وعوامل تؤدي الي نقص نسبة الهيموجلوبين في الدم, فالام اثناء فترة الحمل والرضاعة تكون معرضة لانخفاض نسبة الهيموجلوبين في الدم كما ان السيدات بشكل عام ينقص لديهم نسبة الهيموجلوبين في فترة الدورة الشهرية نتيجة فقدان كمية كبيرة من الدم الذي يحتوي علي الهيموجلوبين وكذلك فان كثرة التبرع بالدم تؤدي الي نفس النتيجة.

ايضا من اسباب نقص الهيموجلوبين سوء التغذية وقلة تناول الاغذية الغنية بالحديد مثل الكبدة واللحم الأحمر فالاشخاص النباتيين يفتقدون الي المواد الغذائية التي تحتوي علي الحديد الا اذا كانوا يحرصون علي تناول بعض الخضروات التي تحتوي علي الحديد مثل السبانخ وغيرها, كما ان هناك بعض المشروبات التي تقلل من عملية امتصاص الحديد في الجسم.

كما ان الأشخاص الذين يعانون من امراض الكلي المزمنة او المصابين بامراض في النخاع العظمي لديهم نقص في نسبة الهيموجلوبين في الدم, اما عن الأشخاص المدخنين او قاطني الأدوار العليا فلديهم فائض من الهيموجلوبين ويرجع سبب ذلك الي ان الجسم يعوض نقص الاكسجين في الجسم بإنتاج كميات اكبر من الهيموجلوبين لكي تحمل اكبر قدر ممكن من الاكسجين.

ويجب العلم انه سواء كان هناك فائض او نقص في نسبة الهيموجلوبين في الدم بشكل غير طبيعي يجب الاستمرار في اجراء الفحوصات الطبية من اجر معرفة سبب المشكلة.

ويتم تشخيص نقص الهيموجلوبين عن طريق اجراء فحص لنسبة الهيموجلوبين في الدم من خلال اخذ عينة من الدم من الوريد. وبعد ذلك يقرأ الطبيب نتائح التحليل و تتراوح القيم الطبيعية لنسبة الهيموجلوبين في الدم لدي الرجال ما بين 14 الي 18 جرام لكل 0.1 لتر (100مليلتر) اما عند السيدات فتكون النسب الطبيعية تتراوح ما بين 12 الي 16 جرام لكل 100 مليلتر.

وأسباب اختلاف القيم الطبيعية بين الرجال والسيدات ترجع الي الفروق في بنية الجسم بين الرجال والسيدات مثل الكتل العضلية لدي الرجال تكون اكبر عن السيدات.

اعراض نقص الهيموجلوبين

يصاحب نقص نسبة الهيموجلوبين في الدم عدة اعراض وعلامات تدل علي وجود انيميا مثل احمرار لون اللسان وزيادة خفقان وضربات القلب مع الشعور بتعب وارهاق عام في الجسم يعد من احد اعراض نقص الهيموجلوبين في الدم, كما ان الشخاص المصابين بنقص هيموجلوبين الدم يعانوا دائما من قلة التركيز وضعف الشعر والاظافر مع وجود تقرح في الفم والشفاة من الجوانب.

ايضا من علامات و اعراض نقص الهيموجلوبين في الدم فقدان الشهية خاصة عند الاطفال و الشعور بدوخة واغماء. ولتجنب الاصابة بنقص الهيموجلوبين يجب اتباع نظام غذائي جيد والاكثار من الاغذية الغنية بالحديد مثل الكبدة والدجاج والبيض والحديد والفواكة مثل التفاح والاناناس والتمر والعنب والخضروات مثل الملوخية والسبانخ والجرجير.

شاركها مع اصدقائك