اعراض نقص الماء حول الجنين

0

يعتبر الماء حول الجنين من العوامل الاساسيه لتغذية الجنين ونمو اعضائه , ويطلق على هذا الماء السائل الامينوسى وهذا السائل يعمل على توفير الحمايه الكامله للجنين ضد التعرض لاى ضغط أو صدمات التى قد تتعرض لها بطن الام , كما ان هذا السائل يحتوى على المزيد من المواد التى تدعم نمو الجنين منها الكربوهيدرات والبروتينات والدهون.

ويقوم الطفل بابتلاع هذا السائل ويقوم باخراجه على هيئة بول بعد الولاده لذلك قد تتعرض الماء حول الجنين الى التناقص وفى احيان اخرى قد تزداد طبيعياً , ولكن نقص كمية الماء حول الجنين فى وقت غير الولاده تعتبر مشكله صحيه تستحق المتابعه والعلاج.

اما عن اعراض نقص الماء حول الجنين فانه ليس هناك اعراض واضحه ولكن من الممكن اكتشاف ذلك عن طريق الطبيب والفحص الدوري اثناء فترة الحمل , وتظهر اعراض نقص الماء حول الجنين بحدوث قصور فى نمو الجنين بحيث يبدو الجنين اقل حجماً ويقل وزنه , والبعض قد يعتقد ان هذا بسبب اصابة الجنين بأحد الامراض ولكن يكون فى اغلب الاحيان السبب هو نقص الماء حول الجنين.

ايضا تلاحظ الحامل ان حجم بطنها اصغر مقارنه بشهور الحمل السابقة, كما قد تلاحظ تسرب هذا السائل من خلال المهبل, فقد تعتقد انه احدا فرازات الحمل الطبيعية ولكنه قد يكون السائل الامينوسي المحيط بالجنين.

اما عن اسباب نقص الماء حول الجنين فقد يرجع الى عدة عوامل منها نقص السوائل بالجسم أو حدوث خرق بالكيس الامنيوسى , ومن الممكن ان يكون السبب وجود خلل بالمشيمه , وفى بعض الحالات تتناول الحامل بعض الادويه لعلاج امراض اخرى ولكن هذه الادويه لها تأثير سلبى على سوائل الجسم وتؤدى الى نقص الماء حول الجنين , وفى بعض الحالات يكون ذلك بسبب حدوث مشكله صحيه للجنين ناتجه عن عامل وراثيه.

وقد يحدث ان ينخفض مستوي ماء الجنين قبل الشهر الثامن, مما يضطر بعض الاطباء باتخاذ قرار الولادة المبكر وذلك يشكل خطر علي الجنين لان في ذلك الوقت لا يكون مستعد جسديا وغير مكتمل النمو, وقد يحدث ذلك في الشهر الثامن نتيجة اصابة الحامل بالالتهابات.

والان بعد ان تعرفتي علي اهمية وخطورة هذا السائل عليكي بمتابعة اسابيع الحمل بشكل دوري مع الطبيب المختص, وينصح بذلك كل اسبوعين وعمل سونار ومتابعة نمو الجنين وفحص كمية السائل المحيط به.

ويجب سرعة التوجه الى الطبيب وتلقى العلاج فور ظهور اعراض نقص الماء حول الجنين لتلاشى المضاعفات التى تحدث للجنين , ويكون العلاج بتناول المضادات المناسبه تحت اشراف الطبيب المعالج , وايضاً تناول الماء بكميات كافيه لتعويض فقدان السوائل داخل الجسم , وينصح بتناول الاطعمه ذات القيمه الغذائيه العاليه لتعويض الجنين النقص فى التغذيه اثناء نقص الماء والحرص علي تناول اقراص الفوليك اسيد خاصة في الثلاث اشهر الاولي من الحمل.

Share.