اعراض نقص الكالسيوم في الجسم

الكالسيوم من العناصر الاساسيه لبناء جسم صحى , حيث ان الكالسيوم هام جداُ فى بناء العظام ويعتبر احدى العوامل الاساسيه للمحافظه على حيوية الجسم لان الكالسيوم له تأثير على خلايا الجسم وايضاً القلب والعضلات ووظائف المخ الامر الذى يجعل من نقص الكالسيوم فى الجسم احدى الحالات المرضيه التى يجب تجنبها وعلاجها فور الاصابة بها.

وقد يكون نقص الكالسيوم فى الجسم احدى نتائج وجود مشكله فى التمثيل الغذائى بحيث يكون هناك مشكله فى عملية امتصاص المواد الغذائيه المتناوله , كما ان من الممكن ان يكون السبب وجود قصور فى وظائف الغده الدرقيه. وقد يتسبب نقص الكالسيوم فى وجود مشكله بالاعصاب حيث ان عدم العلاج يؤثر على وظائف الجهاز العصبى وقد يصل الامر الى الاصابه بالاكتئاب او الذهان.

وقد تظهر مشاكل اخرى عند نقص الكالسيوم في الجسم مثل رعشة اليدين والقدمين فكل ذلك يعتبر من اعراض نقص الكالسيوم في الجسم , ومن الممكن ان يكون نقصل الماغنسيوم أو زيادة نسبة الفوسفات احدى اسباب نقص الكالسيوم فى الجسم , كما ان هناك نوع من الادويه تتسبب فى ذلك منها الادويه التى يتم تناولها لادرار البول.

وهناك الكثير من اعراض نقص الكالسيوم في الجسم من بينها الشعور بتشنجات العضلات خصوصاً اثناء النوم والاصابه بتنميل اصابع اليد والقدمين واللسان وايضاً الشفتين , وقد يصل الامر الى تشوه فى عضلات الوجه مع تغير شكلها , وقد يشعر المصاب بآلام فى العضلات مع حدوث انقباض تلقائى وقد يؤثر ذلك على التنفس فيما بعد عند تفاقم الامر.

وكلما تدهورت الحاله كلما ظهر اعراض نقص الكالسيوم في الجسم بشكل اسواء بحيث يصاب المريض بمشاكل فى القدرات العقليه , كما ان نقص الكالسيوم يؤدى الى اضطراب فى الدوره الدمويه مما يؤثر على وظائف القلب بحيث يحدث اضطراب فى ضربات القلب لتصبح اقل من المعتاد.

ويتعرض المصاب لحدوث انخفاض فى ضغط الدم , وتظهر اعراض على الجلد منها حدوث جفاف البشره وقد يصل الامر الى الاصابه بالخشونه مع ظهور بعض الامراض الجلديه المزمنه مثل الاكزيما. ولان الكالسيوم احدى العناصر الضروريه للاسنان فان هناك اعراض تظهر عليها مثل الاصابه بالتسوس وضعف الاسنان وايضاً التهاب اللثه , وبالطبع يؤثر نقص الكالسيوم على العظام ويتسبب فى الاصابه بهشاشة العظام.

شاركها مع اصدقائك