اعراض نقص الكالسيوم عند الحامل

لعنصر الكالسيوم دور كبير في جسم الانسان حيث انه احدى المكونات الاساسيه لبناء العظام , كما انه عنصر اساسى في تكوين الاسنان فبنسبة 99% يتواجد عنصر الكالسيوم في العظام والاسنان والنسبة المتبقية تكون في الدم وباقي الخلايا والعضلات.

كما ان للكاسيوم دور كبير فى الجسم عموماً حيث انه يدعم الجهاز العصبى ويقوى عضلة القلب , وله دور فعال فى امتصاص المواد الغذائيه حيث انه يحفز الانزيمات التى بدورها تقوم بهضم الطعام وامتصاص البروتينات والفيتامينات ليستفيد منها الجسم , ليس هذا فقط بل ان الكالسيوم يعمل على تحسين الدوره الدمويه مما يعود بالفائده على وظائف القلب.

لذلك يعتبر نقص الكالسيوم عند الحامل مشكله لا يجب تجاهلها فان الجنين يستمد كل غذائه من الام فالذلك هى تحتاج كل الفيتامينات والمواد ضعف الانسان العادى لكى تتفادى الاصابه بالامراض , وايضاً للحفاظ على صحة الجنين. فهو يحتاج الي 30 جرام من الكالسيوم لتكوينة خاصة في الشهور الاخيرة من الحمل عندما يبدأ تشكل العظام والعمود الفقري. لذلك فان نقص الكالسيوم اثناء الحمل قد يؤخر نمو الجنين ويؤثر عليه فيما بعد ويظهر ذلك جليا اثناء المشي وتقوس الساقين.

ومن ضمن اعراض نقص الكالسيوم عند الحامل عدم القدره على النوم والشعور بالعصبيه الشديدة وما ينتج عنها من سرعة الانفعال , كما تعانى الحامل المصابه بنقص الكالسيوم بتنميل فى اليدين والقدمين , وقد تبدأ اعراض نقص الكالسيوم عند الحامل فى الظهور بشكل اقوى عند اهمال العلاج مثل الاصابه بزياده فى ضربات القلب وحدوث مشاكل فى العظام وتتمثل فى الاصابه بالتهاب المفاصل , كما يؤثر نقص الكالسيوم بالتاكيد على صحة الاسنان فتعانى الحامل بمشاكل فى اللثه وتسوس الاسنان وسهولة تكسرها.

كما تعاني الحامل المصابة بنقص الكالسيوم من سهولة تكسر الاظافر وضعفها. وقد يصل الامر الى الاصابه بهشاشة العظام لان الكالسيوم يتواجد بنسبه كبيره فى العظام والاسنان وعند نقصانه تكون مشكله كبيره لا سيما ان الجنين يستنفذ مخزون الكالسيوم من جسم الام لتكوين عظامه.

ولذلك على الحامل ان تحافظ على صحتها لتجنب الاصابه بالامراض والتى من الممكن ان تؤثر على طفلها فيما بعد , ومن الممكن الحصول على الكالسيوم من المصادر الطبيعيه وينصح الاطباء بعدم الحصول على الكالسيوم من المصادر البديله مثل الحبوب لانها قد تؤثر على المرأه الحامل ويجب ان يكون ذلك فى اضيق الحدود , ومن ضمن المصادر الطبيعيه للكالسيوم اللبن واللحم والبيض والسمسم والاسماك خصوصاً سمك التونه والسلمون , ايضاً الثوم والشعير والسبانخ والملفوف والمكسرات والجوز واللوز من المصادر الغنية بالكالسيوم.

شاركها مع اصدقائك