اعراض نقص الكالسيوم عند الاطفال

من المعروف ان الكالسيوم من احدى العناصر الهامه واللازمه للجسم لدوره الهام فى تكوين العظام وخصوصاً لعظام الاطفال , ويعتبر الكالسيوم من الاملاح المعدنيه التى توجد بجسم الانسان فى الاسنان والعظام وايضاً فى الدم , لذلك فان نقص الكالسيوم عند الاطفال يعد من احدى المشاكل الصحيه التى يجب الاهتمام بها لانها تؤثر عليه عند بلوغه.

ومن وظائف الكالسيوم بالجسم تنظيم دقات القلب حيث ان له دور هام فى عملية انبساط وانقباض عضلة القلب , كما ان الكالسيوم كما ذكرنا من قبل هو احد المكونات الاساسيه لتأسيس العظام وايضاً الاسنان , كما ان الكالسيوم له دور فى نقل النبضات العصبيه الصادره من الجهاز العصبى المركزى ويحمى عضلات الجسم من الاصابه بالتشنجات.

ليس ذلك فقط فالكالسيوم ايضا له دور فى امتصاص الامعاء لكمية الدهون التى تصل اليه من المواد الغذائيه المتناوله عن طريق تحفيز الانزيمات التى تساعد على تحليل الدهون منها الليبيز , كما انه يدعم وظائف الشرايين ويساعد على ثبات ضغطها.

والجدير بالذكر ان الكالسيوم يتم امتصاصه في الجسم بواسطة فيتامين د اي ام نقص فيتامين د قد يكون احد اسباب نقص الكالسيوم في الجسم , كما ان الكالسيوم له أهميه فى امتصاص الحديد بالجسم , غير انه يدخل فى تركيب الحمض النووى.

وفي بعض الحالات قد يتعرض الاطفال لنقص فى نسبة الكالسيوم بالجسم كنتيجه لضعف الام أو عدم تناولها للاطعمه التى تمد طفلها بالكالسيوم اثناء فترة الحمل لذلك قد تجد طفلها يعاني من بعض المشاكل الحصية, واليكي اهم اعراض نقص الكالسيوم عند الاطفال وهي تتمثل في الاحساس بالتنميل فى القدمين واليدين وايضاً عند الفم , واصابة الطفل بانكماش بسيط فى الوجه واليدين والقدمين وهذا يحدث نتيجه للاصابه بتقلص فى العضلات.

وقد يحدث في بعض الحالات تداخل فى الشعب الهوائيه , كما يعانى الطفل الذى لديه نقص فى نسبة الكالسيوم من اضطرابات فى الدوره الدمويه يتبعها خلل فى ضربات القلب , وقد يحدث اصابه بالرعشه ومشاكل فى القدرات العقليه.

ايضاً من اعراض نقص الكالسيوم عند الاطفال الاصابه بالكساح وهذا يحدث عند نقص فيتامين د والكالسيوم معاً , وبالنسبه للبالغين وكبار السن قد يؤدى نقص الكالسيوم الى زياده فى لين العظام الذى قد يؤدى الى الاصابه بهشاشة العظام.

اما عن ابرز اسباب نقص الكالسيوم عند الاطفال فهي قد ترجع الي مشاكل صحية عند الام مثل اصابتها بمرض السكري عند الحمل,وكذلك تناول بعض الادوية مثل جنتاميسين, فقد يسبب نقص الكالسيوم في جسم الطفل.

وقد يرجع نقص الكالسيوم عند الطفل الي نقص فيتامين د وتناول اغذية غنية بالفوسفور بشكل كبير مما يؤدي الي نفقص كلس الدم, وقد يكون السبب هو وجود خلل في كروموسوم 22 ولكن هي حالة نادرة.

شاركها مع اصدقائك