اعراض نقص الزنك

اهمية الزنك للجسم

يعد الزنك من المعادن الهامة والاساسية في جسم الانسان فهو يوجد في كل خلية من خلايا الجسم وهو يلعب دورا هاما في نمو الخلايا وانقسامها وتقوية جهاز المناعه والتئام الجروح والحماية من العدوي كما يعتبر عنصرا هامة لصحة الجلد فهو يعالج الجروح والتقرحات الجلدبة والحروق.

اسباب نقص الزنك في الجسم

الاصابة بامراض الكبد من احد الاسباب التي تؤدي الي نقص عنصر الزنك في الجسم كما ان القيام بعملية جراحية في الامعاء ايضا احد اسباب نقص الزنك في الجسم.
التعرض للعلاج الكيماوي لعلاج بعض الامراض او الاصابة بمرض نقص المناعة المكتسبة ايضا من اسباب نقص الزنك في الجسم.
وقد يحدث نقص الزنك بسبب وجود التهابات في نهايات الجلد او قد يرجع سبب نقص الزنك نتيجة عدم وجوده بكميات كافية في الطعام المتناول.

اعراض نقص الزنك

تتمثل اعراض نقص الزنك في هشاشة الاظافر وسهولة كسرها و ظهور قشرة الرأس فهما يعدان احد ابرز اعراض نقص الزنك. كما قد يؤدي نقص الزنك في الجسم الي الاسهال والضعف الجنسي وايضا يتسبب في مشاكل الجهاز المناعي.
ويلاحظ عند الاشخاص الذين يعانون من نقص الزنك ظهور بقع جلدية وبقع بيضاء تحت الاظافر فهي ايضا من علامات و اعراض نقص الزنك في الجسم. كما يعاني المصاب من نقص الزنك من فقدان الشهية وانخفاض الوزن وفقدان في حاسة الشم والتذوق وايضا من انخفاض في ضغط الدم.

مصادر الحصول علي الزنك

لعلاج الاعراض السابقة يجب تضمين الاكلات التي تحتوي علي الزنك في الوجبات الاساسية و يوجد العديد من العناصر الغذائية الغنية بالزنك مثل
اللحوم
الخضروات مثل اللفت والبازلاء والشوفان والفول السوداني والقمح واللوز
الجنزبيل
المكسرات

فوائد الزنك لتضخم البروستاتا

الزنك مفيد جدا في حالات الاصابة بتضخم في البروستاتا كما ان نقص نسبة الزنك في الجسم قد تسبب تضخم البروستاتا وجعلها عرضة للسرطان والنسبة الواجب تناولها يوميا من الزنك هي 15 ملي جرام.

فوائد الزنك للحمل

الزنك مفيد جدا وضروري لعمل الحمض النووي وهو هام للنمو السريع للخلايا فهو من اكثر العناصر الغذائية الهامة للمرأة المرضعة.

فوائد الزنك للرجال

الزنك عنصر مفيد للحيوانات المنوية وتطور الاعضاء التناسلية ويساعد ايضا في حماية الحمض النووي الانجابي داخل الحيوانات المنوية من الانهيار.

شاركها مع اصدقائك