اعراض نقص الزنك في الجسم

الزنك من العناصر الطبيعيه الهامه التى تقوم بتدعيم انزيمات الجسم , حيث ان من خلال الزنك يحدث انقسام للخلايا وتنمو بشكل طبيعى وجيد , وهذا النمو هام جداً للاطفال وللمرأه اثناء الحمل وفى مرحلة البلوغ ايضاً , والكميه الطبيعيه التى يحتاجها الجسم من الزنك تتراوح ما بين 2-3 جرام.

واكدت الابحاث العلمية علي اهمية وفوائد الزنك للجسم, حيث انها يحسن من مناعة الجسم, ويعزز وظائف الجهاز الهضمي, ومهم لمرضي السكري, كما ان له اهمية كبري في العلاج من حب الشباب والجروح بشكل عام.

وهناك اجهزه بالجسم تحتوى على نسبه عاليه من الزنك ومنها من يقوم بانتاج قدر معين من الزنك , حيث ان الزنك يتواجد بالعضلات وبشبكية العين وفى العظام والجلد , كما ان الزنك متواجد بالكلى والكبد حتى ان عند اصابة الكبد بالقصور يحدث نقص فى نسبة الزنك.

ويتواجد الزنك ايضاً فى البنكرياس وبالسائل المنوى ويتواجد بكميه اكثر فى غدة البروستاتا. لذلك عند اصابة الجسم بنقص فى الزنك فانه يصبح عرضة للاصابه بالامراض , أو ان يكون هناك أحد الامراض المسببه لنقص الزنك. وعند اكتشاف نقص الزنك ينصح الطبيب بتناول احد المكملات الغذائيه التى تحتوى على نسبه كبيره من الزنك للحد من الاعراض الناتجة عن نقصه في الجسم مثل التقيؤ والصداع وآلام البطن والدوخه.

ويفضل فى اغلب الحالات الحصول على الزنك من مصادره الطبيعيه والتى تتواجد باللحوم والدواجن والاسماك والبقوليات مثل الفول والفاصوليا والترمس والفول السودانى , وايضاً الجبن ومنتجات الالبان تحتوى على كميه مناسبه من الزنك , ايضاً من مصادر الزنك الطبيعيه الارز البنى والخبز الاسمر والبطاطس ويفضل المصادر الحيوانيه عن المصادر النباتيه لانها سريعة الامتصاص داخل الجسم.

ومن اعراض نقص الزنك في الجسم الاصابه بالتهابات اللثه وحدوث تشققات بالفم , وتعانى المرأه عند اصابتها من حدوث اضطراب فى مواعيد الدوره الشهريه ومن الممكن ان يتسبب فى اصابتها بالعقم. كما ان نقص الزنك يتسبب فى الاصابه بفيروس الهيربيس , ويتسبب فى الاصابه بالارق والشعور بالتوتر والكثير من الاضطرابات النفسيه والعصبيه , ويتسبب نقص الزنك ايضا فى اصابة الرجال بالضعف الجنسى والعقم ويجعل الجسم عرضه للاصابه بالانفلونزا والرشح بشكل متكرر بسبب حدوث قصور فى وظائف جهاز المناعه.

ايضاً من اعراض نقص الزنك في الجسم الاصابه بالاسهال وظهور حب الشباب والاصابه بالمشاكل الجلديه مثل جفاف الجلد وتقشره , ويعانى المصاب من وجود مشكله فى النظر ويحدث بطء فى عملية التئام الجروح , ويحدث اضطراب فى المعده بحيث تتراجع قدرة المعده على امتصاص الموا الغذائيه , كما يعانى المريض من فقدان الشهيه وتساقط الشعر وظهور اللون الابيض تحت لاظافر مع ضعفها تكسرها , ويفقد المريض حاسة التذوق.

شاركها مع اصدقائك