اعراض نقص الحديد

هل تعاني في بعض الأوقات من التعب او ضعف في التركيز وتساقط الشعر؟ قد يكون ذلك سببة هو انك مصاب بانيميا نقص الحديد في الجسم, فالحديد من العناصر الهامة جدا لجسم الانسان ونقصة عن المعدل الطبيعي يكون من احد المشاكل الصحية الأكثر شيوعا في العالم.

فجسم الانسان يحتوي تقريبا من أربعة الي خمسة جرامات من الحديد ونقص هذه الكمية قد تؤدي الي الإحساس بالتعب والنعاس وفقر الدم, فنقص الحديد من اكثر أنواع فقر الدم شيوعا فحوالي 30% من البشر حول العالم يعانون من عوز الحديد وتقدر هذه النسبة بحوالي ملياري شخص في العالم.

اما عن أسباب نقص الحديد في الجسم فهو يكمن بشكل أساسي في سوء التغذية ولكن هناك بعض العوامل والأسباب الأخرى. فان قلة تناول الأغذية الغنية بالحديد مثل الكبد واللحم الأحمر سيجعل جسمك يفتقد الي هذا المعدن الهام, كما ان تناول بعض ادوية الحموضة والمضادات الحيوية قد تتسبب في قلة نسبة الحديد في الجسم.

كما ان فقدان الدم يؤثر بشكل كبير علي نقص الحديد في الجسم فاذا تعرضت لنزيف ما او تبرعت بالدم فانت بحاجه الي تعويض جسمك لكمية الحديد المفقودة, كمان ان السيدات بشكل اخص يواجهه تلك المشكلة في فترات الحيض.

كذلك امراض القرحة الهضمية كفتق الحجاب الحاجز و اورام القولون او سرطان القولون والمستقيم تتسبب في فقدان الدم ببطيء مما يؤدي الي نقص الحديد, كمان ان الأشخاص الذين يعانون من وجود نزيف في الجهاز الهضمي نتيجة الافراط في استخدام المسكنات كالاسبرين يصابون أيضا بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد.

وقد يكون نقص الحديد راجع الي سوء امتصاصة من الجسم فبعض الامراض التي تصيب الأمعاء كداء الازلاقي الذي يسبب اضطرابات في الامعاء يجعلها غير قادرة علي امتصاص المواد الغذائية الهامة من الطعام ومنها الحديد.

اعراض نقص الحديد في الجسم

هناك 10 علامات تدل علي نقص الحديد في الجسم أولها الشعور بالتعب والارهاق المستمر فالحديد في الجسم هو العنصر الرئيسي في انتاج هيموجلوبين الدم الذي يقوم بدورة في نقل الاكسجين الي أعضاء الجسم وبالتالي عندما يقلل انتاج الهيموجلوبين لا يصل الاوكسجين الكافي الي الأعضاء لكي تقوم بوظيفتها بشكل طبيعي لذلك يشعر المصاب بنقص الحديد بالتعب والاعياء.

كما يعاني المريض بنقص الحديد من صعوبة التركيز فالتجمع العصبي قد يحدث له تغيير عند نقص عنصر الحديد من الجسم وذلك يؤدي الي ضعف التركيز, كما قد يصاب المريض بالامبالاة وهو نتيجة اخري للتجمع العصبي الناتج من نقص الحديد وذلك يجعل الشخص لا يكترث باي شيء.

و يلاحظ علي المصابين بنقص الحديد صعوبة التنفس عند بذل أي مجهود بدني وذلك ناتج عن قلة الاكسجين في الجسم, كما يلاحظ أيضا شحوب لون جلدهم وذلك بسبب انخفاض خلايا الدم الحمراء في الجسم. أيضا من اعراض نقص الحديد الحاد الشعور بالام في العضلات خاصة عند ممارسة بعض التمارين كما انها تقلل من قوة التحمل والقدرة علي بذل أي مجهود بدني.

إضافة الي ذلك فان الأشخاص الذي يقل عندهم الحديد عن الحد الطبيعي يعانوا من تقصف الاظافر بسهولة وكثرة الإصابة بالعدوي بشكل متكرر خاصة عدوي الامراض التنفسية, كما ان لون البول يعكس اعراض نقص الحديد في الدم حيث ان قلة الحديد في الجسم تجعل لون البول يميل الي الاحمرار.

اما عن اعراض نقص الحديد عند الحامل فالنساء بشكل عام اكثر عرضة للإصابة بنقص الحديد خاصة في فترات الخصوبة نظرا لفدان كمية كبيرة من الدم كل شهر اثناء دورة الطمث, كما ان المرأه الحامل معرضة لنقص الحديد فاحتياج الجسم للحديد في شهور الحمل تزداد لكي توفره لصحة ولنمو الجنين, كما تزداد الحاجه الي تناول الأطعمة الغنية بالحديد اثناء فترة الرضاعة أيضا.

أيضا من اعراض نقص الحديد عند الأطفال زيادة ضربات القلب و شحوب لون الجسم وخاصة الوجه واللسان, ويعاني الطفل المصاب بنقص الحديد من التعب عند بذل أي مجهود ويلاحظ عليه ضعف اظافرة وتعرضها للتقصف بسهولة.

شاركها مع اصدقائك