اعراض نقص البوتاسيوم

اهمية البوتاسيوم للجسم

يحتاج جسم الانسان العديد من الفيتامينات والمعادن بكميات كبيرة لقيام الجسم بوظائفة علي اكمل وجه وان نقص اي كمية من هذة الفيتامينات قد تؤثر علي اداء وظائف الجسم بشكل كبير. وفي هذة المقالة سنستعرض اهمية البوتاسيوم لجسم الانسان واعراض واسباب نقصة من الجسم.

ام اعن اهمية البوتاسيوم فهو يعتبر من اكثر معادن الجسم اهمية لما له من وظائف هامة فهو يلعب دور هام في توازن الماء في الجسم والحفاظ علي ضغط الدم كما انه ضروري لعضلات الجسم والاعصاب ويقوم بتحويل مادة الجلوكوز الي جليكوجين.

اسباب نقص البوتاسيوم في الجسم

ترجع اسباب نقص البوتاسيوم في الجسم الي عدة عومل منها كثرة استعمال الادوية المدرة للبول والانسولين فهي تسبب نقص البوتاسيوم في الدم.

كما ان الاشخاص المصابون بالاسهال الحاد والمزمن معرضين للاصابة بنقص نسبة البوتاسيوم في الجسم.

ايضا من اسباب نقص البوتاسيوم في الجسم حدوث اضطرابات في بعض هرمونات الجسم مثل الألدوسترون والكورتيزون.

وقد يحدث نقص البوتاسيوم من الجسم نتيجة لاتباع الرجيم القاسي الغير صحي مما يجعل الجسم يفتقد الي عنصر البوتاسيوم او بسبب كثرة شرب الكولا والمشروبات الغازية فهي ايضا من اسباب نقص البوتاسيوم في الجسم.

اعراض نقص البوتاسيوم

يمكن ان يسبب نقص البوتاسيوم خلل في وظائف العضلات مما يتسبب فيما يعرف بالشلل الرخو.
وقد يؤدي نقص البوتاسيوم الي انتفاخات البطن و الشعور بالعطش الشديد وكثرة الرغبة في التبول لان نقص البوتاسيوم يؤدي الي فقدان الجسم كميات كبيرة من الماء وقد يكون سببا في انخفاض ضغط الدم.

ايضا من اعراض نقص البوتاسيوم الاحساس بدوخة واغماء و اضطربات في القلب وزيادة الخفقان كما يسبب نقص البوتاسيوم في الجسم الهرش الجلدي وترخي العضلات.

كما يتسبب نقص البوتاسيوم ايضا في التشتت الذهني وضعف الزاكرة وقلة التركيز. وقد نجد بعض الاشخاص يعانون من برودة الاطراف علي الرغم من دفيء المناخ الا ان ذلك يرجع الي نقص نسبة البوتاسيوم في الجسم.

قلة حركة الامعاء والاصابة بالامساك فنقص البوتاسيوم يعمل علي ارتخاء العضلات بما فيهم عضلات الامعاء مما يتسبب في قلة حركتها وبالتالي صعوبة الهضم والاصابة بالامساك.

قد يشكو البعض من وجود الام مفصلية و رعشة في الجفون والفم دون معرفة سبب هذة الظاهرة الا ان سبب هذة الظاهرة ترجع الي نقص البوتاسيوم في الجسم.

شاركها مع اصدقائك