اعراض نزيف المخ

ما هو نزيف المخ

هو عبارة عن تمزق في احد الاوعية الدموية الصغيرة داخل المخ ويحدث تلف في انسجة وخلايا المخ بسبب نقص الدم والاكسجين مما يتسبب في الاصابة بالسكتات الدماغية. فنزيف المخ نوع من السكتة الدماغية بسبب تضرر بعض الشرايين في الدماغ نتيجة انفجار داخلي مما ينتج عنه نزيف في الانسجة المحيطة به, ويؤدي هذا النزيف الي موت خلايا المخ وهو يمثل 13% من الأسباب التي تؤدي الي السكتات الدماغية.

اسباب نزيف المخ

هناك عدة عوامل تساهم في زيادة فرصة الاصابة بنزيف المخ والأسباب الأكثر شيوعا هي الإصابة بحادث في الرأس فهي من اكثر الأسباب الشائعة لحدوث نزيف في المخ وخصوصا عند الأشخاص التي تقل أعمارهم عن الخمسين عاما.

ارتفاع ضغط الدم أيضا احد أسباب نزيف المخ وخصوصا اذا كان من النوع المزمن الذي يستمر فترة طويلة من الزمن فهو يعمل علي اضعاف جداران الاوعية الدموية في المخ, ففي حالة عدم علاج ارتفاع الدم تتسبب في نزيف الدماغ. كما ان تمدد الاوعية الدموية او تشوهها احد اسباب نزيف المخ فهي تؤدي أيضا أي ضعف جدران الاوعية الدموية وتعمل علي تضخمها فمن الممكن ان تنفجر بداخل الدماغ مما يتسبب في الإصابة بسكتة دماغية.

أيضا تشوهات الاوعية الدموية من احد العوامل المسببة لنزيف المخ فوجود نقاط ضعف داخل الاوعية الدموية خاصة داخل المخ قد تكون موجودة عند الولادة ويصعب تشخيصها الا عندما تتطور الاعراض. كذلك من اسباب نزيف المخ وجود ورم في الرأس يضغط علي الشرايين الدماغية مما تتسبب بحدوث نزيف, كما ان المصابون بامراض الكبد يحدث لهم نزيف بشكل عام وتؤدي المضاعفات الي حدوث نزيف في المخ. إضافة الي ذلك فان استخدام بعض الادوية المضادة لتخثر الدم و المصابين ببعض امرض الدم مثل انيميا الخلايا المنجلية و الهيموفيليا يكونوا معرضين للإصابة بنزيف المخ.

اعراض نزيف المخ

تختلف اعراض نزيف المخ من مريض لاخر وعلي حسب اختلاف اسباب الاصابة ومكان النزيف وشدته وكمية الانسجة التي تضررت, كما ان الاعراض قد تتطور بشكل مفاجيء او مع مرور الوقت فمن بعض تلك الاعراض ما يلي :

الشعور بصداع مفاجيء مع الغثيان والقيء ,وقد يحدث في بعض الحالات فقدان في الوعي وصعوبة في الكلام وضعف حركة الايدين او القدمين و أيضا صعوبة المشي وفقدان الاتوازن ايضا من احد اعراض نزيف المخ. كما ان بعض المصابين بنزيف المخ قد يفقدون البصر لفترة مؤقتة. وايضا من اعراض نزيف المخ تنميل الجسم مع الشعور بشكة في الأطراف و الشعور بالخمول والكسل.

كما يعاني المصاب بنزيف في المخ من صعوبة في الكلام و الكتابة و القراءة فهو قد يفقد أيضا المهارات الحركية مثل هزات اليد وقد يجد صعوبة في البلع. ويجب العلم ان ان كل هذه الاعراض قد تشترك مع حالات اخري وقد لا تشير الي نزيف في المخ وخصوصا اذا لم يواجه المريض أي مسببات مما تم ذكرها مسبقا.

شاركها مع اصدقائك