اعراض نزول البويضة الى قناة فالوب

يزداد الخلاف بين النساء عند مناقشة مواضيع الحمل والتبويض فيما بينهم معتمدين كلا منهما علي خبراتها القليلة من تجربة حملها, ولذلك يجب على المرأه ان تتعرف على جميع الاعراض الخاصه بذلك وعدم الدخول فى مناقشات لا فائده منها والفاصل فى ذلك هو آراء الاطباء المتخصصين الذين تعرضوا لدراسات كافيه.

وفى البدايه نحب ان ننوه الى ان البويضة تعتبر الخليه الجنسيه الخاصه بالانثى والتى تنتج بالجهاز التناسلى عند النساء والمسئول الاول عن ذلك هو المبيض ويتواجد أعلى الرحم , ويعد ذلك السبب الرئيسى لحدوث الحمل , فعندما يلتقى الحيوان المنوى بالبويضه يحدث التلقيح ومن ثم تنتقل البويضه الملقحه خلال قناة فالوب لتصل الى الرحم وبذلك يحدث الحمل.

ولكن هناك عوامل مؤثره على تلك العمليه منها ان عند نزول البويضه الى قناة فالوب فانها من الممكن ان تبقى لمدة يوم فاذا مر هذا الوقت ولم يحدث تلقيح فان البويضه تضعف وتموت وتصل الى الرحم ويتم التخلص منها اثناء الدوره الشهريه , لذا وجب التعرف على اعراض نزول البويضة الى قناة فالوب لان ذلك هو الوقت المناسب للزوج لكى يحدث الاتصال الجنسى لكى يتم تلقيح البويضه ومن ثم حدوث الحمل.

ويشير الطبيب الى ان فى حالة انتظام الدوره الشهريه لدى المرأه فان ذلك يعنى ان المبيض يقوم بانتاج البويضات فى يوم الحادى عشر أو التاسع عشر من بدء الدوره الشهريه , ويعتبر أول يوم بعد انتهاء الدوره الشهريه هو افضل ايام التلقيح لحدوث الحمل , لان المبايض فى تلك الفتره تكون فى قمة نشاطها ويزداد معها انتاجها للبويضات مما يزيد من فرصة حدوث الحمل عند التلقيح فى تلك الفتره.

ومن اعراض نزول البويضة الى قناة فالوب ظهور الافرازات المهبليه التى تتميز بلونها الابيض وطبيعتها اللزجه وقد تستمر هذه الافرازات لمدة يومين أو ثلاث وتشعر المرأه اثناء ذلك بالتعب والارهاق دون سبب واضح أو دون بذل مجهود , كما ان من احدى علامات نزول البويضة الى قناة فالوب الاصابه بارتفاع بسيط فى درجة حرارة الجسم , وتعانى المرأه اثناء ذلك من الشعور بالآلم فى أحد جانبى البطن فى المنطقه السفلى والارجح يكون ذلك الآلم فى منطقة المبايض.

وقد تلاحظ بعض السيدات ظهور هذه الاعراض مجتمعه وتكون واضحه, ولذلك يجب عليها الاهتمام بذلك الموضوع اذا كانت متزوجه وتريد الانجاب, بان يتم الجماع في ذلك اليوم التي تظهر في هذه الاعراض او قبلها او بعدها بيوم لكي تضمن عمليه التخصيب وحدوث الحمل.

ولكن بعض السيدات لا تلاحظ اي من هذه الاعراض وهذا لا يعني عدم حدوث تبويض ولكن عند كثير من السيدات تحدث الاباضة دون ظهور اي اعراض. وهناك ملاحظة يجب ان تهتم بها السيدات في تلك الفترة التي تنزل فيه الافرازات المهبلية, فاذا كان لون الافرازات اصفر ورائحته كريهه, فهنا يجب مراجعه الطبيب لان ذلك يعتبر مؤشر واضح علي وجود التهابات يجب علاجها سريعا لانها تمنع الانجاب.

شاركها مع اصدقائك