اعراض مرض الشريان التاجى

كان قديماً اغلبية المصابين بامراض القلب اعمارهم تتراوح ما بين الـ60 والـ70 أما الان اختلف الامر واصبح المصابين بأمراض القلب من الشباب مما جعل الامر خطير ومزعج يجب الانتباه اليه , ومن بين تلك الامراض التى تصيب القلب مرض قصور الشريان التاجى.

وقد أصبح المصابين بهذا المرض من الشباب بسبب اتباع نظام غذائى غير صحى والتدخين بكثرة, كما ان ارتفاع نسبة الكولسترول فى الدم من ضمن اسباب قصور الشريان التاجى والتى تحدث للشباب نتيجة الاعتماد فى التغذيه على تناول الوجبات السريعه التى يكثر بها نسبة الدهون مسببه تدهور الصحه العامه ومؤديه الى ارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم وهى تعتبر سبب أساسر لضيق وانسداد الشرايين ومن ثم الاصابه بقصور فى الشريان التاجى.

والكثير قد يغفل عن ماهو الشريان التاجى وما وظيفته ؟ وفى الواقع هو ضمن أهم أجزاء الجسم وبدونه لا يستطيع الانسان العيش حيث انه متصل بالقلب ويقوم بضخ الدم للقلب ويزوده بالتغذيه اللازمه للقيام بوظائفه , لذلك عن اصابة الشريان التاجى بالقصور بسبب الانسداد فان ذلك يعد بمثابة انقطاع التغذيه اللازمه للقلب وعدم وصول الدم الكافى بسبب ترسب الدهون على الجدار الداخليه للشرايين.

لذلك فان اخطر شئ ممكن ان يصيب الانسان هو زياة نسبة الدهون الثلاثيه وزيادة الكوليسترول لانه العائق الاساسى امام سريان الدم بالشرايين ويصبح الامر خطير عند حدوث ذلك للشريان التاجى.

ومن أهم اعراض قصور الشريان التاجى الاصابه بالذبحه الصدريه والتى تتسبب فى الشعور بالآلم فى منطقة الصدر خصوصاً عند القيام بمجهود جسدى مثل المشى , ويعانى المريض من الاحساس بالآلم فى عظام الصدر وقد يصل هذا الآلم الى الرقبه والفك والكتف.

كما ان من اعراض مرض الشريان التاجى الاصابه بالنوبات القلبيه والتى تتسبب فى الشعور بعدم القدره على التنفس مع الشعور بالآلم فى منطقة الصدر والجنب الايسر للكتف واسفل الذراع , وتظهر اعراض اخرى مثل زيادة التعرق والاغماء.

وفى بعض الحالات قد يصل الامر الى الاصابه بفشل القلب الاحتقانى وهو يحدث نتيجه لعدم وصول الدم الكافى للقلب مما يؤدى الى الاصابه بضعف عضلة القلب , ويعانى المريض من ضيق بالشريان مع احتباس السوائل فى بعض اجزاء الجسم مما يؤدى الى الاصابه بالتورم والصعوبه فى التنفس.

ولكن الخبر الجيد انه يمكن علاج قصور الشريان التاجي بالاعشاب, فهناك الكثير من الوصفات الطبيعية المفيدة للقلب والشرايين, مثل اضافة معلقة كبيرة من عسل النحل ونضيفها الي كوب من الماء الساخن ونضيف اليهم معلقة اخري من زيت الزيتون ونصف ليمونة, ونمزج الخليط جيدا ونتركها علي النار حتي الغليان بعد ذلك يشرب منها علي الريق.

كما ان البصل مفيد للقلب والشرايين, ويمكن الاستعانة به في علاج امراض شرايين القلب عن طريق شوي بصلة علي النار, ثم توضع عند بطن القدم وتلف بشاش وكيس بلاستيكي حتي لا تخرج رائح البصل وينصح بفعل ذلك قبل النوم, فهذه الطريقة تساعد علي الوقاية من الازمات القلبية, واكل البصل نيء يساعد علي سيولة الدم.

كذلك ينصح بتناول مشروب النعناع المركز لعلاج امراض شرايين القلب, لذلك عليك باضافة معلقة كبيرة من النعناع المركز الي فنجان من الماء المحلي بسكر النبات, او يمكنك الاستعانة بشرب مستحلب زهر الخزام عن طريق اضافة ثلاثة معالق منه الي فنجان من الماء الساخن, ويشرب منه مقدار فنجانين في اليوم.

شاركها مع اصدقائك