اعراض مرض السل في الامعاء

يحدث مرض السل فى الامعاء نتيجه لاحدى المضاعفات التى سببها الاصابه بالسل الرئوى وقد يرجع ذلك الى عدم تلقى العلاج أو الاهمال فى تناول العلاج وعدم الانتظام فى تناوله أو عدم اكتشاف المرض.

ويعتبر عدم اكتشاف المرض هو احدى الاسباب المعقده لان مرض السل قد يبقى لفتره طويله داخل الجسم دون ظهور اعراض أو ان يتسبب فى ظهور اعراض خفيفه لا تدل على وجود مرض خطير مثل السعال والعطس وارتفاع درجة الحراره وهذه اعراض تشبه اعراض الاصابه بالانفلونزا.

ويعد مرض السل من الامراض الوبائيه التى تسبب الاصابه بالالتهابات فى الاماكن المصابه بالبكتريا , فهو عبارة عن جرثومة تصيب الغدد الليمفاوية ومجري الدم وتنتقل منهم الي باقي اجزاء الجسم, كما انه مرض معدى يسهل انتقاله من الشخص المريض الى المصاب عن طريق التنفس.

وتستطيع البكتريا المسببه للاصابه بالسل الرئوى مهاجمة الجسم وتكاثرها وانتشارها حتى تؤدى للاصابه بمرض السل فى الامعاء فى ظل ضعف جهاز المناعه حيث ان فى حالات كثيره يصاب الجسم بالبكتريا ولكن بفضل جهاز المناعه ومقاومته للبكتريا المسببه للسل يزول من تلقاء نفسه لدرجة ان من الممكن ان يتم ذلك دون علم الشخص نفسه.

وسوف نعرض عليكم اهم اعراض مرض السل عموماً وايضا اعراض مرض السل في الامعاء للتنبه لهذا المرض ومحاولة سرعة اكتشاف هذا المرض للبدء فى العلاج فى مرحله مبكره , ومن ضمن اعراض مرض السل الشعور بالآلأم الشديدة فى منطقة الصدر وصعوبة أو ضيق التنفس , وارتفاع فى درجة الحراره.

كما يعاني مريض السل من فقدان حاد فى الوزن نتيجه لعدم الاقبال على تناول الطعام , بالاضافة الي الشعور بالتعب والارهاق العام فى الجسم , مع الاصابه بالنزيف الداخلى بسبب تآكل الانسجه بفعل البكتريا ويظهر هذا النزيف غالباً عند السعال والبصق , ويعانى مريض السل ايضاً من التعرق الشديد وخصوصا فى فترات الليل.

اما عن اعراض السل في الامعاء فهى تتلخص فى الاصابه بعسر الهضم المتكرر نتيجه لصعوبة العمليه الهضميه الناتجه عن حدوث ضيق بالامعاء , وقد يصاب المريض بآلم شديد فى البطن نتيجه للاصابه بالالتهابات الشديده وتظهر اعراض تتشابه مع الاصابه بمرض الكرونز وهو احد الامراض التى تحدث نتيجه لالتهاب القولون والامعاء , وقد يصاب ايضا المريض بالناصور والامساك الشديد , وقد يظهر النزيف فى براز المريض بالسل فى الامعاء.

اما عن العلاج فغالبا ما يتم علاج مرض السل بالاستعانة بالمضادات الحيوية المتنوعة والتي تستمر دورة علاجها لمدة ستة اشهر, ويتم استخدام انواع مختلفة من المضادات الحيوية لان هناك بعض من انواع السل تكون مقاومة لانواع من المضادات الحيوية وفي هذه الحالة تكون فترة العلاج اطول وقد تستغرق مدة تصل الي 18 شهر.

شاركها مع اصدقائك