اعراض مرض السل الرئوي

يرتبط انتشار مرض السل الرئوى بالحاله الاقتصاديه والاجتماعيه بوجه عام كما اشارت الاحصائيات ان هذا المرض قد تراجع نسب الاصابه به فى المجتمعات الدول المتقدمه , كما انه مرتبط ايضاً بانتشار مرض نقص المناعه المكتسبه وهو ما يطلق عليه مرض الايدز وتناول الادويه والعقاقير الطبيه التى تساعد على تدعيم جهاز المناعه ايضاً من العوامل المساعده على زيادة احتمالية الاصابه بمرض السل الرئوى وهو من الامراض الخطيره التى تؤدى الى وفاة المريض.

ويصاب الانسان بمرض السل الرئوى نتيجه للاصابه بنوع من البكتريا يطلق عليها اسم بكتريا السل او مايكوبكتيريوم وهو نوع من البكتريا الذى يصيب الجسم بالالتهابات وبالاخص الجهاز التنفسى , وتبدأ هذه البكتريا فى النمو والانتشار عن طريق الانقسام مسببه فى ذلك أضرار بالغة الخطوره بالحويصلات الهوائيه.

كما ان تلك البكتيريا من الممكن ان تنتقل الى اجزاء اخرى للجسم عن طريق الدم وفى غياب دور جهاز المناعه يصاب المريض بالكثير من الاعراض الخاصه بالسل الرئوى. وقد اشار احد الاطباء بان البكتريا المسببه للاصابه بمرض السل الرئوى تتسبب فى الاصابه بالتكلس والتصلب لانسجة المناطق المصابه بالجسم وتستطيع البكتريا ان تعيد نشاطها فى ظل ضعف جهاز المناعه ومن خلال الاصابه ببكتريا جديده.

ومن مميزات هذه البكتريا انها تستطيع ان تتواجد دون ظهور اعراض لها حيث ان وجد اغلبية المرضى المصابيه بالسل الرئوى لم تظهر عليهم اعراض أو تظهر عند تدهور الحاله الصحيه لهم , ومن الممكن ان تظهر اعراض ليست خطيره ولا تنم عن وجود مرض خطير من ضمن هذه الاعراض العطس والاصابه بالسعال وقد يصاب المريض باحتقان او احمرار فى الصدر وهذا لفتره قصيره , وقد تظهر اعراض اخرى على الرئتين أشد من التى ذكرناها منها انسداد او ضيق فى اجزاء من الرئه , وايضا زيادة الضغط على الشعب الهوائيه بسبب الاصابه بتضخم فى العقد الليمفاويه لذلك يجب الانتباه جيدا الي اعراض مرض السل الرئوي.

وكما نرى فانها اعراض لا تعتبر مميزه ومن الممكن علاجها دون معرفة ان هناك اصابه بمرض السل الرئوى ولكن تظهر الخطوره ويتنبه المريض باصابته بهذا المرض عند انتشاره فى اجزاء اخرى بالجسم مسببا المضاعفات وتعطيل لوظائف الجسم. اما عن اعراض مرض السل الرئوي الفعال فهي تتمثل في انخفاض ملحوظ في السل والاصابة بالحمي وارتفاع حرارة الجسمي وبالتالي زيادة التعرق خاصة اثناء فترة الليل, ويعاني المريض المصاب بالسل من نقص الشهيه. كما يعاني المريض من الام شديدة وحاده في الصدر عند السعال والذي قد يكون مصحوب بدم احيانا.

مع العلم ان هذه الاعراض قد تكون خفيفة عند البعض حتي انه في بعض الحالات قد لا تظعر اي اعراض, اما مع تقدم الحالة وسوئها يحدث المزيد من التلف في الرئة وتبدا الاورام الحبيبية في الانتشار وتشكل ما يشبة الكهوف في الرئتين والتي قد تسبب ضرر بالغ اذا ما انفتحت هذه الكهوف علي المسالك الهوائية وبالتالي سيحدث المزيد من انتشار المرض عند السعال.

شاركها مع اصدقائك