اعراض مرض السكر

اعراض داء السكري

مرض السكر هو عبارة عن زيادة نسبة السكر في الدم ويحدث نتيجة لخلل في نسبة الانسولين الذي يفرزها البنكرياس وهو المسؤل عن تنظيم نسبة السكريات في الدم. ويوجد ثلاث انواع من مرض السكر وهم:

النوع الاول: ويحدث نتيجة نقص كلي او جزئي في مادة الانسولين ويعتمد في علاجة علي تناول الانسولين بشكل منتظم.

النوع الثاني: يحدث بسبب نفص نسبي في افراز مادة الانسولين.

النوع الثالث: وهو سكر الحمل وهو يحدث بشكل مؤقت في حالات الحمل.

 اعراض مرض السكر

  • تظهر علي مريض السكر عدة علامات واعراض ابرزها الشعور بالعطش المستمر وكثرة الرغبة في التبول خاصة في الليل فهي من احد اهم اعراض مرض السكر.
  • كما يعاني مريض السكر من الشعور بالتعب والاجهاد الدائم و تنميل الايدي والارجل وكثرة الاصابة بالدمامل خاصة في الصيف.
  •  فقدان الرغبة الجنسية و بطيء تجلط الدم والتئام الجروح ايضا من اهم علامات مرض السكر.
  • كما يلاحظ علي مريض السكر ضعف النظر ونقص الوزن بشكل ملحوظ في فترة زمنية قصيرة.
  • من اعراض مرض السكر ايضا الشعور بحكة شديدة في الاعضاء التناسلية خاصة عند النساء و ارتفاع نسبة الاجهاض وولادة اطفال مشوهين. بالاضافة الي كثرة القيء خاصة عند الاطفال فهو يعتبر احد علامات و اعراض مرض السكر عند الاطفال.

اعراض سكر الحمل

في الثلث الاخير من الحمل يحدث لدي الحامل تغيرات هرمونية مما ينتج عنها ضعف تحمل نسبة الجلوكوز وذلك يعني ان معدل السكر يكون اعلي من المعدل الطبيعي وذلك يرجع الي انه في فترة الحمل يقوم البنكرياس بافراز كميات كبيرة من الانسولين لكي يوازن تاثير هرمونات الحمل وفي بعض الحالات لا يستطيع البنكرياس موازنه هذة النسبة مما ينتج عن ذلك ارتفاع نسبة السكر في الدم.وذلك يؤثر علي الحامل وتبدأ ظهور التغيرات والاعراض عليها وتتمثل اعراض سكر الحمل في زيادة الشعور بالعطش وكثرة التبول بالاضافة الي الشعور بالارهاق والتعب والغثيان والقيء وغشاوة الرؤية كما قد ينتج عن سكر الحمل وجود التهابات في المهبل.

شاركها مع اصدقائك