اعراض مرض السكر عند الاطفال

مرض السكر من الامراض الخطيره التى من الممكن ان تصيب اطفالنا بسبب عدم قدرة الجسم على افراز الانسولين اللازم لامتصاص السكر وتحويله لطاقه تفيد الجسم فى القيام بالانشطه المختلفه , ولكن عند نقص هرمون الانسولين تبدأ المشكله فى الظهور بزيادة نسبة السكر فى الدم.

ومن الممكن ان يصاب أى احد بمرض السكر سواء كان كبير أو صغير ولكن انتشر فى الاونه الاخيره مرض السكر بين الاطفال وخصوصا النوع الاول وهو ناتج عن وجود خلل بجهاز المناعه حيث انه يقوم بمهاجمة الجسم بما فيه من انسجه وخلايا من ضمنها خلايا بيتا وهى المسئوله عن افراز البنكرياس لهرمون الانسولين والذى يؤدى الى ظهور اعراض ارتفاع نسبة السكر فى الدم عند الطفل المصاب.

ومن اعراض مرض السكر عند الاطفال زيادة التبول الناتج عن كثرة شرب الماء وهو من العلامات الرئيسيه الداله على وجود خلل فى نسبة السكر فى الدم , ويظهر فى بعض الحالات طفح أو بقع جلديه فى اماكن متفرقه من جسم الطفل المرصاب بالسكر وهذا قد يكون نتيجه للاصابه بالتهاب فطرى.

كما ان ارتفاع نسبة السكر فى الدم قد تتسبب فى الاصاب بالالتهابات فى المناطق التناسليه لدى الطفل وخصوصا عند الفتيات وتظهر ايضا الدمامل فى بعض مناطق الجسم. وقد يتاثر بصر الطفل المصاب بارتفاع نسبة السكر بسبب قلة السوائل الموجوده فى العين والتى يتم فقدانها بسبب زيادة نسبة السكر.

ايضا من اعراض مرض السكر عند الاطفال فقدان الوزن على الرغم من اقبال الطفل على الطعام بسبب الشعور بالجوع الناتج عن انعدام هرمون الانسولين , وقد يشكوا الطفل من شعور بالآلم فى الرئه نتيجه قصور وقلة نسبة الانسولين في الجسم. كما يصاب الطفل المريض بالسكر بضعف عام وعدم قدرته على القيام باللعب مثل باقى الاطفال وهذا ناتج عن عدم تحول السكر وبقائه كما هو دون امتصاصه بالجسم وفى احيان اخرى قد يصاب الطفل بالدوار والدوخة.

ويعاني الطفل المصاب بالسكر من الامساك واحياناً الاسهال بالتبادل وقد يصاب الطفل بحاله من التوتر العصبى وعدم القدره على التركيز وحين ظهور تلك الاعراض يجب الاسراع فى عرض الطفل على الطبيب لتحديد نوع السكري المصاب به الطفل وتلقى العلاج لتفادي حدوث مضاعفات.

شاركها مع اصدقائك