اعراض مرض التوحد عند الاطفال

التوحد هو اضطراب نفسي يصيب الاطفال في سن مبكرة وهو يصيب الطفل في طريقة تفكيرة والتفاعل مع الاخرين والتعامل مع الامور المختلفة وهو يؤدي الي تأخر في النمو والكلام والقيام بتصرفات غريبة مثل دوران الطفل حول نفسة كثيرا وتأخر واضطربات في النطق.

اسباب مرض التوحد عند الاطفال

لا توجد اسباب واضحة ومباشرة للاصابة بمرض التوحد ولكن الدراسات وجدت علاقة بين الاصابة بالتوحد واصابة الجهاز العصبي المركزي في مخ الطفل وذلك اثناء فترة الحمل او بعد الولادة.

اعراض مرض التوحد عند الاطفال

هناك العديد من الاعراض التي قد تظهر علي الطفل في مرحلة عمرية مبكرة وتدل علي اصابتة بالتوحد وقد تكون بعض من هذة الاعراض لا دخل لها بمرض التوحد انما مجرد عرض مؤقت ويزول ولكن عندما تجتمع اكثر من علامة لمرض التوحد هنا يجب القلق واستشارة دكتور نفسي مختص في علاج التوحد ومن تلك الاعراض والعلامات ما يلي:

الطفل المصاب بالتوحد يبدي دائما عدم الاستجابة عندما ينادية احد بأسمة ولا ينظر في عين من يكلمة.
يعاني من تأخر في النطق والكلام فقد يظل الطفل المتوحد فترة 16شهرا لا يلفظ اي كلمات ولا يستطيع تكوين جملة الا بعد عمر سنتين.
يشعر بالضيق عندما يحتضنة احد وينفر من ذلك ولا يهتم بمشاعر الاخرين.
كما تجد ان الاطفال المتوحدين يفضلون اللعب بمفردهم ويميلون الي الانعزال.

ايضا من علامات التوحد عند الاطفال التحدث بلهجة غريبة مثل الانسان الألي مثلا ودائما يستخدمون كلمات وعبارات في غير موضعها الصحيح بالاضافة الى الي قيام الطفل بحركات غريبة متكررة مثل الاهتزاز ومرجحة اليدين والدوران حول نفسه وهي تعد ابرز علامات التوحد عند الاطفال.

ويعاني الطفل المتوحد من حساسية اتجاء الصوت او الضوء وقد تجده يبكي او يضحك بدون سبب. ودائما تجد الطفل المتوحد لا يخاف من الخطر فيلاحظ عند اغلب الاطفال المتوحدين عدم الخوف من الخطر وعدم الوعي بالالم كما يجد الطفل المتوحد صعوبة في تغيير الطقوس والعادات اليومية وقد ينزعج اذا تغيرت احد الطقوس الذي يمارسها كل يوم.

هذة هي ابرز علامات التوحد ويجب علي كل اب وام ان يراقبوا اسلوب طفلهم ويتابعوا مراحل نموه جيدا وفي حالة ان ظهرت هذة الاعراض يجب الاسراع في العلاج وعرض الطفل علي طبيب نفسي متخصص في علاج التوحد حتي لا تزيد اعراض الحالة وتسوء اكثر.

شاركها مع اصدقائك