اعراض مرض الايدز

اعراض داء الايدز

يعد الايدز من اخطر الامراض في العالم التي تواجه الانسان من حيث صعوبة علاجة وسرعة انتشارة بالعدوي. فهو يتسبب في نقص المناعة البشرية مما يجعل الجسم عرضة للاصابة بالامراض بكل سهولة. ومن اكثر المشاكل التي تواجه مرضي الايدز هو انه في حالة الاصابة بالمرض لا تظهر اي اعراض علي المريض الا بعد مرور وقت طويل او عند الفحص الطبي بالصدفة ويكون في تلك اللحظة قد تمكن المرض من الجسم. اما المشكلة الاخري فهي في كون اعراض مرض الايدز تتشابه في بدايات الاصابة به باعراض الانفلونزا لذلك فقد يعتقد المريض انه مصاب بدور انفلونزا لا اكثر ومع مرور الوقت تبدأ اعراض الايدز الثانوية في الظهور.

اعراض مرض الايدز

يمر مرض الايدز بعدة مراحل تختلف الاعراض في كل مرحلة منها. وتتشابة اعراض الايدز الاولية مع اعراض بعض الامراض الاخري مثل الانفلونزا وتبدا اعراض الايدز الاولية في الظهور في خلال فترة من اسبوع الي اربعه اسابيع وتكون كالتالي :

الاصابة بالحمي وارتفاع في درجة حرارة الجسم والشعور بقشعريرة برد مع التهاب في الحلق ووجود صداع دائم ويصاحب الاعراض السابقة الاصابة باسهال شديد مما يفقد مريض الايدز القدرة علي النوم. بعد ذلك تبدأ ظهور اعراض اخري مثل :

ضيق في التنفس والرغبة في التقيوء بشكل دائم وفقدان الشهية بسبب وجود تقرحات في الفم تمنع مريض الايدز من تناول الطعام والاكل وانتشار نتوئات علي لسان المريض بالاضافة الي انتشار تقرحات جلدية علي جسد المريض بالايدز و وجود تقرحات في الاعضاء التناسلية ثم بعد ذلك تنتشر التقرحات في جميع انحاء الجسم.

انتفاخ الغدد الليمفاوية قد تكون بسبب امراض كثيرة ولكنها ايضا قد تكون من احد اعراض الايدز. كما يلاحظ علي مريض الايز فقدان الوزن بشكل ملحوظ في فترة قصيرة والتعرق المفرط اثناء الليل.

كيف ينتقل مرض الايدز

في الاساس كان المرض يصيب القرود فقط في غابات افريقيا وانتقل الي الانسان بسبب ان بعض الجماعات في قارة افريقيا كانت تاكل القرود وكان ذلك سبب انتشار العدوي من القرود الي الانسان ثم تطور المرض واصبح ينتقل من شخص الي اخر.

وينتقل مرض الايدز عن طريق العدوي عبر عدة طرق مثل :

عن طريق العدوي من خلال الاتصال الجنسي المباشر مع حامل المرض.

العدوي من استعمال الادوات الشخصية مثل فرش الاسنان والادوات الصحية.

انتقال المرض من الام الحامل الي الجنين فاذا كانت المرأة الحامل مصابة بمرض الايدز فهو بكل تأكيد سينتقل الي الجنين لان جميع موارد جسم الحامل تغذي الجنين عن طريق الحبل السري.

كما يمكن ان ينتقل الايدز بين مدمني المخدرات عن طريق الابر المستخدمة في تعاطي بعض المخدرات فاغلب حالات الايدز تكون عند مدمني تعاطي المخدرات.

متى تظهر اعراض الايدز

تتراوح المدة بين حضانة فيروس الايدز وبين ظهور الاعراض ما بين 6 اشهر الي عدة سنوات وهي في الغالب تظهر علي الاطفال في غضون سنة اما في البالغين تظهر اعراض الايدز الاولية بعد الاصابة بالمرض بثلاثة او اربعة اسابيع.

شاركها مع اصدقائك