اعراض ماقبل سن الياس

سن الياس او كما يطلق عليه ايضاً اسم فترة انقطاع الطمث هى مرحله عمريه طبيعيه وليست مرض يمكن تجنب الاصابه به , ولكن هناك بعض التغيرات التى تحدث يجب التعامل معها دون قلق أو توتر , حيث ان ممارسة الرياضه بانتظام من ضمن وسائل تخفيف الاعراض الناتجه عن بلوغ سن اليأس , كما ان نظام التغذيه له دور كبير فى تلك المرحله والذى يحد من ظهور اعراض ماقبل سن الياس والوقايه من الاصابه بالاضطرابات.

وقد تختلف اعراض انقطاع الطمث وسن اليأس من مرأه لاخرى وطبقاً لمعدلات الهرمونات بالجسم , ولكن فى اغلب الاحيان يتراوح سن اليأس ما بين سن 45 الى 55 سنه , ولكن الثابت ان نسبة هرمون الاستروجين وهرمون البروجسترون من اهم العوامل التى تؤدى الى ظهور اعراض سن اليأس.

وقد يكون سبب ظهور اعراض ماقبل سن الياس هو تراجع نسب هرمون الاستروجين والبروجسترون الامر الى ينتج عنه تراجع فى نشاط المبايض ومن ثم حدوث تراجع فى عملية الاباضه الامر الذى يفسر عدم انتظام الدوره الشهريه وانقطاعها ويصاحب ذلك الشعور بالتعب والارهاق وضيق التنفس.

تصاب المرأه فى هذه الفتره بارتفاع فى درجة حرارة الجسم ومن ثم الشعور بالحر والتعرق الشديد وهى تعتبر من ضمن اعراض ما قبل سن الياس وتؤدى الى الاصابه بالارق , وهذا بسبب اضطراب نسب الهرمونات.

تظهر اعراض اخرى نتيجه لبلوغ سن الياس منها الاصابه بجفاف المهبل الامر الذى ينتج عنه الشعور بعدم الارتياح والاحساس بالآلم الشديد عند حدوث اتصال جنسى.

وتعانى المرأه ايضاً من التقلبات المزاجيه والاضطرابات العصبيه والنفسيه الشديده وهذا نتيجه لاضطرب نسب الهرمونات وتراجه نسب بعضها الامر الذى يجعل المرأه شديدة الانفعال وفى بعض الحالات تصاب بالحزن والاكتئاب.

ايضا من الاعراض التي تظهر قبل سن الياس الشعور بالم في منطقة الصدر, وقد يكون تفسير ذلك هو نقص هرمون الاستروجين مع ارتفاع نسبة الكوليسترول في السكر في الجسم, وبالتالي تحدث اصابة بتصلب الشرايين والشعور بالام في الجزء الايسر من الصدر.

تصاب النساء فى سن اليأس نتيجه لتغير نسب الهرمونات بآلام فى العضلات والعظام ولذلك نصح بأداء التمارين الرياضيه وتناول المواد الغذائيه التى تحتوى على فيتامين د والكالسيوم للوقايه من الاصابه بهشاشة العظام , كما ان نقص هرمون الاستروجين قد يتسبب فى اكساب النساء الوزن الزائد بسبب حدث اضطراب فى عملية التمثيل الغذائى.

كما ان المرأه تصاب بفقدان الرغبه الجنسيه وهذه نتيجه حتميه لنقص هرمون الاستروجين , وفى بعض الحالات تصاب المرأه بسلس البول وبعض الالتهابات والآلام الناتجه عن الاصابه بجفاف المهبل.

شاركها مع اصدقائك