اعراض لين العظام

يعد لين العظام من اكثر الامراض التي تصيب الاطفال في سن مبكرة وهو يحدث نتيجة لوجود خلل في تكوين معادن العظم اثناء مراحل النمو مما يتسبب في سهولة كسر العظام او انحنائها وتقوس الساقين. في الغالب يتسبب نقص فيتامين د في مشاكل لين العظام.

كما ان هذا المرض ينتشأ نتيجة ضعف ترسيب الكالسيوم في العظام خاصة عند الأطفال الصغار ففي تلك المرحلة العمرية يقوم الجسم ببناء هيكلة الأساسي لذلك فالطفل يحتاج بشدة الي مركبات الكالسيوم مثل الالبان و الجبن القريش وغيرها من العناصر الغنية بالكالسيوم.

اسباب لين العظام عند الاطفال

تنقسم مسببات لين العظام الي نوعين أولهما نقص فيتامين د ويعمل هذا الفيتامين علي تنظيم نسبة املاح الكالسيوم والفسفور في الدم وهي من اهم المعادن الرئيسية في تكون العظام ويعمل فيتامين د علي امتصاص هذة المعادن من الامعاء وتقليل فقدانها مع البول. ويرجع سبب نقص فيتامين د في الجسم الي قلة التعرض الي اشعه الشمس.

اما النوع الثاني يكون ناتج عن تعرض الطفل لمشاكل صحية وقصور في وظائف الكلي والجهاز البولي. وهناك بعض الامراض تتسبب في مرض لين العظام مثل امراض الكبد المزمنة وامراض الهضم وزيادة نشاط الغدة الدرقية.

اعراض لين العظام عند الاطفال

هناك عدة اعراض وعلامات تدل علي إصابة الطفل بلين العظام وهي تتمثل في ضعف عضلات الساقين وصعوبة في المشي وهي من اهم علامات و اعراض لين العظام عند الأطفال, كذلك عدم انتظام ضربات القلب في حالة نقص الكالسيوم ويؤدي ايضا الي حدوث تنميل حول الفم او في الساقين مع تشنجات في الاطراف.

أيضا من اعراض لين العظام عند الأطفال بروز عظم الصدر الي الامام شبية بصدور الطيور وتقعر الجزء السفلي من الاضلاع, كما يلاحظ علي الطفل المصاب بلين العظام تأثر نمو عظم الحوض ووجود تشوهات فيه بالإضافة الي تضخم نهايات الاطراف مثل الرسغ والكاحل, ووجود انحناء في العامود الفقري غير طبيعي مع تاخر نمو العضلات وضعف عام في الجسم , كما يمكن ان تتعرض اربطة المفاصل الي ارتخاءات وليونة.

وقد تلاحظ بعض الأمهات تاخر الطفل في الزحف والمشي وصعوبة الوقوف فذلك ايضا من اعراض لين العظام عند الأطفال, ونتيجة لنقص املاح الكالسيوم عند الطفل قد يؤدي ذلك الي تقصلات عضلية وحالات من التشنج المتكررة. لذلك يجب علي أي ام عندما تلاحظ أيا من هذه الاعراض علي طفلها ان تقوم بسرعة عرضة علي طبيب عظام متخصص لتشخيص الحالة ولمعرفة السبب المؤدي الي لين العظام عند الطفل, كما ان التشخيص المبكر و العلاج السليم قد يجنب الطفل المزيد من المعاناة في المستقبل.

شاركها مع اصدقائك