اعراض كورونا

ما هو مرض كورونا

هو عبارة عن مجموعة من الفيروسات التي تصيب الانسان والحيوان علي حد سواء بأمراض نزلات البرد ولكنه تكون اشد من نزلات البرد العادية. وهو يعتبر فيروسا جديد لم يعرفه البشر من قبل وهنا تكمن الخطورة لانه لا يوجد له علاج حتي الان مما يصيب الخوف والقلق عند البعض خوفا من الاصابة بالمرض.

ويعد مرض الكرونا من احد الامراض التي اتنشرت بشدة في المملكة العربية السعودية وهو يعتبر فيروس نادر وشديد العدوي واغلب المصابين به من الأشخاص في سن الشيخوخة و الأشخاص ضعيفي المناعة كما صنفتة منظمة الصحة العالمية علي انه من الفيروسات القاتلة للإنسان.

وكغيرة من الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي فهو ينتقل عبر تلوث اليد بالفيروس ثم وضعها علي الفم او الانف, او عن طريق رذاذ الشخص المصاب والاختلاط معه اما من خلال سوائل وافرازات المريض او من الرذاذ المتناثر منه اثناء العطس او السعال.

اعراض فيروس كورونا

يمكن اكتشاف الإصابة بالفيروس عن طريق الاعراض المصاحبة له او من خلال اجرار تحليل فيروسي في المختبر ويجب الانتباة حيث تتشابة كثيرا اعراض كورونا مع اعراض نزلات البرد ولكن الفرق في شدة ظهور الاعراض فيجب الانتباة جيدا للاعراض القادمة فالمصاب بفيروس الكرونا يعاني من احتقان الانف والحلق والاصابة بالحمي والسعال والقيء مع ضيق في التنفس و الاسهال, وفي الحالات المتقدمة قد تؤدي الاصابة بكرونا الي الفشل التنفسي ثم الوفاة.

طرق العدوي بفيروس كورونا

ينتقل مرض كورونا مثل نزلات البرد تماما مثل فالاختلاط المباشر مع المصابين عن طريق الرزاز المتطاير اثناء السعال او استخدام ادوات المصاب يمكن ان تنقل المرض الي الشخص السليم. وتؤكد وكالة الحماية الصحية في بريطانيا ان انتقال فيروس كرونا محدود لانه اذا كان معدي بشكل كبير لكانت حالات الإصابة به اكثر بكثير حاليا ولكانت انتشرت في عدة دول اخري خاصة ان فترة حضانة المرض اقل من سبعة أيام, كما ان من مميزات فيروس كرونا انه من النوع الذي يموت بمجرد خروجة من جسم الانسان بفترة 24 ساعة, كذلك يمكن القضاء عليه بسهولة من خلال المنظفات والمعقمات وذلك سيجعل فرصة انتشارة بين البشر ضعيفة.

طرق الوقاية من فيروس كورونا

لانه حتي الان لا يوجد لقاح للوقاية من فيروس كورونا وللحد من العدوي به فيجب عليك اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية التي تقوم بها للتجنب من نزلات البرد وهي كالتالي :

  • يجب الحرص علي غسل اليدين جيدا بالصابون والمياة الدافئة خاصة بعد العودة الي المنزل
  • كما يجب شرب السوائل بكميات كبيرة للوقاية من المرض ويجب الحرص أيضا علي إبقاء اليدين بعيدة عن الانف او الفم والعينين
  • وعند إصابة شخص ما بالمرض يجب ان يتم عزلة في غرفة خاصة به ويجب عدم الاختلاط معه او استعمال اغراضة حتي يتم التأكد من شفائة حتي لا ينتقل المرض الي شخص سليم
  • كما يجب تهوية الغرف بشكل يومي والسماح لاشعه الشمس بالدخول الي المنزل فهي فعالة في القضاء علي الفيروسات والبكتيريا الضارة
شاركها مع اصدقائك