اعراض قطع غضروف الركبة

قطع غضروف الركبة من الاصابات الشديده التى يزداد حدوثه بين ممارسين الرياضات العنيفه , حيث يحدث تمزق بالاوتار المتواجده عند المفصل الامر الذى ينتج عنه الشعور بالآلم الغير محتمل , وينبغى ان نعلم جيداً بأن الاصابه بقطع غضوف الركبة ليس مرتبط بسن معين أو أنه يصيب الرياضيين فقط فان من الممكن ان يصاب به الاطفال نتيجة التعرض للاصابه اثناء الركض بسرعه أو اللعب.

كما ان من الممكن ان يصاب الكبار بقطع غضروف الركبة نتيجه لعوامل التقدم فى السن حيث يحدث نقص فى الماده الجيلاتينيه الموجوده بغضروف المفصل والتى تعمل على منع احتكاك العظام اثناء الحركه وتسهل حركة الجسم , وفى حالات اخرى يكون وزن الجسم هو السبب فى حالة الزيادة المفرطه فى الوزن فان الحمل يزداد على غضاريف الركب ومن ثم قد يحدث قطع أو تمزق.

وفى العموم يصاب الشخص بقطع غضروف الركبة نتيجه للقيام بحركه عنيفه ومفاجئه قد يكون الجسم غير مهيأ لها وقد تكون الحركه خاطئه , وفى احيان اخرى يكون سبب الاصابه هو التعرض لضربه شديده بالركبه , كما ان من ضمن اسباب الاصابه بقطع غضروف الركبة ثنى القدم بطريقه خاطئه.

اما عن اعراض قطع غضروف الركبة فهى تتلخص فى الشعور بالآلم الشديد والغير محتمل فى الركبة وفى منطقة اعلى عظمة الفخذ ويزداد الشعور بالآلم عند محاولة المصاب القيام بالتحرك او المشى , ويعانى المريض من التعب الشديد والآلم عند الوقوف ايضاً بسبب عدم تحمل الركبة وزن الجسم , حتى ان المصاب لا يستطيع حمل أى شئ بيده.

ايضاً من ضمن اعراض قطع غضروف الركبة صدور صوت من الركبه يشبه الطرقعه عند التحرك والمشى , كما ان المصاب يعانى من عدم القدره على فرد الساق بحيث تكون مستقيمه , ويحدث تورم أو انتفاخ بالركبة المصابه حتى انها تكون واضحه بالمقارنه بالركبه السليمه.

ويجب علاج التمزق باسرع ما يمكن واجراء الاسعافات الاوليه بعمل كمادات دافئه والتدليك برفق بعمل حركه دائريه باستخدام الاصابع , وينصح البعض بربط الركبه المصابه وتثبيتها ويجب استشارة الطبيب لان من الممكن ان تكون الاصابه شديده وتحتاج الى اجراء العمليه الجراحيه وبالاخص عند حدوث نزيف.

شاركها مع اصدقائك