اعراض قصور وظائف الكلى

تعتبر الكلى من ضمن الاعضاء التى تدافع عن الجسم وتحميه من الاصابه بالكثير من الامراض حيث ان الكلى تقوم بتصفية الجسم من الترسبات التى من الممكن ان تكون هى السبب فى الاصابه بالامراض الخطيره , كما ان هناك نسبه من الاملاح والمعادن تنتج عن عملية التمثيل الغذائى ويقوم الجسم بامتصاص ما يحتاجه ويبقى الزائد فى الدم فتقوم الكلى بامتصاص تلك الزياده وتصريفها عن طريق البول.

ولكن فى بعض الحالات قد تصاب الكلى ببعض المشاكل الصحيه والاضطرابات أو ان تصاب الخلايا بقصور فلا تستطيع الكلى القيام بوظائفها وهذا ما يؤدى الى الاصابه بقصور وظائف الكلى حيث تكون احدى الكليتين أو كلاهما غير قادره على القيام بالوظائف المختلفه وهذا ينتج عنه تزايد وتراكم المخلفات والمواد الضاره بالجسم , مما يؤدى الى حدوث اضطراب فى وظائف الجسم كافه بسبب عدم قدرة الجسم على التخلص من تلك المواد والترسبات الضاره.

ويمكن القول ان هناك نوعان من قصور الكلى الاول هو قصور الكلى الحاد وهو ناتج عن عدم قيام الكلى بوظائفها مما يؤدى الى تراكم المواد السامه والفضلات الامر الذى له خطوره شديده على جسم الانسان ومن الممكن ان يصل الى وفاة المريض.

اما بالنسبه للنوع الاخر وهو قصور وظائف الكلى المزمن الناتج عن الاصابه بحصى الكلى والتى تزداد حتى تتسبب فى الاصابه بالفشل الكلوى , وتكون الكلى ايضاً غير قادره على القيام بوظائفها مما يؤدى الى تراكم السوائل بالجسم , كما ان من اسباب الاصابه بقصور وظائف الكلى المزمن تناول العقاقير الطبيه دون استشارة الطبيب.

ومن اعراض قصور وظائف الكلى الحاد الشعور بالتعب الشديد والاعياء والاصابه بانتفاخ الساقين بسبب حوث تراكم للسوائل , ويتسب مرض قصور وظائف الكلى فى الاصابه بخلل وظائف الجسم وعدم القدره على التفكير , ويعانى المريض من الشعور الدائم بالرغبه فى النوم, كما ان من اعراض الاصابه بقصور وظائف الكلى الاصابه بآلام الرأس الشديده والصداع.

اما عن اعراض قصور وظائف الكلى المزمن فان المريض يشكوا من الاصابه بالتشنجات المستمره , ويعانى من صعوبة التنفس وعدم السيطره على التبول , كما ان قصور وظائف الكلى تؤدى الى الشعور بالتعب الشديد والاحساس بالغثيان , ويعانى المريض من الاصابه بالآلم فى منطقة الظهر وفى البطن احياناً.

وايضاً من اعراض قصور وظائف الكلى الاصابه بفقر الدم والجفاف , ويعانى المريض من الحكه الشديده وقد يصل الامر الى تأُثر عضلة القلب بذلك , ويفقد المريض شهيته مما يؤدي الي نقصان ملحوظ في الوزن.

شاركها مع اصدقائك