اعراض قصور الشريان التاجي

ما هو الشريان التاجي

هو احد الشرايين الرئيسية التي تخرج من القلب والتي تنشأ من الشريان الاورطي وهو يعد من الشرايين الهامة التي تزود عضلة القلب بالدم الكافي.وتنقسم الشرايين التاجية الي نوعين الشريان التاجي الايمن والشريان التاجي الايسر وكل منهما ينقسم هو الاخر الي قسمين.

فالشريان التاجي الايسر ينقسم الي فرعين يسمان بالشريان الامامي اليساري النازل والشريان المنعطف. اما الشريان الايمن فوظيفتة هو ضخ الدم اي اجزاء البطين الايمن وهو ينتهي بالشريان الخلفي النازل.

مرض قصور الشريان التاجي

تتنوع امراض القلب وتكثر مسببتها في الفترة الاخيرة واصبحت تضم فئة كبيرة من الشباب بعد ان كانت تقتصر فقط علي كبار السن. ومن تلك الامراض التي تسيطر علي عدد كبير من الشباب هي مرض قصور الشرايين التاجية وهي تحدث نتيجة لعدة اسباب منها العوامل الوراثية والعادات الغذائية السيئة كالوجبات السريعة المليئة بالدهون وعالية الكوليسترول. ويعد التدخين ايضا من احد مسببات الاصابة بالشريان التاجي وهي ظاهرة منتشرة بشكل كبير بين الشباب.
ويعد المسبب الرئيسي في الاصابة بالشريان التاجي هو انسداد الشرايين المغذية لعضلة القلب بسبب ترسب المواد الدهنية والكوليسترول مما يقلل تدفق الدم الي عضلة القلب ويؤدي الي السكتة القلبية

اسباب قصور الشريان التاجي

  • ارتفاع ضغط الدم و مرض السكر يسهمان بشكل كبير في زيادة فرصة الاصابة بقصور الشريان التاجي.
  • السمنة المفرطة تحدي يواجه الكثير من فئات العمر المختلفة وتعد من اهم اسباب قصور الشريان التاجي فالاشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة اكثر عرضة للاصابة بقصور الشريان التاجي وامراض القلب لذلك يجب اتباع حمية صحية والبعد عن كل الاسباب التي تؤدي الي اكتساب الوزن الزائد.
  • يعد التدخين من الظواهر السيئة التي تنتشر بشراسة في مجتمعاتنا بين كافة الفئات العمرية و لا يقتصر ضرر التدخين علي الرئة فقط بل يعد ايضا احد اسباب قصور الشريان التاجي ويعد التدخين من الاسباب التي جعلت امراض القلب والشريان التاجي تضم فئة كبيرة من الشباب بعد ان كان هذا المرض يقتصر فقط علي صغار السن.
  • ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية ايضا من احد الاسباب والعوامل التي تؤدي الي الاصابة بقصور الشريان التاجي حيث تعمل علي انسداد الشرايين الرئيسية ومنع تدفق الدم الي القلب.

اعراض قصور الشريان التاجي

تتسبب الاصابة بقصور الشريان التاجي بظهور العديد من الاعراض الخطيرة التي يمكن ان تؤدي الي الوفاة ومن تلك الاعراض ما يلي :

  • يمكن ان يؤدي انسداد الشرايين التاجيه وقصورها الي الذبحة الصدرية وتكون اعراضها كالتالي :
    شعور المريض بالام في الصدر بعد بذل اي مجهود بدني مثل المشي او صعود السلالم.
    وايضا من احد اعراض قصور الشريان التاجي الشعور بألم في عظم القفص الصدري يمتد الي الكتفين والرقبة والفك.
  • النوبة القلبية واعراضها
    تحدث بشكل اكبر في الفئة العمرية بين سن 30 و 44 عام وتتمثل اعراضها في الشعور بالاختناق وصعوبة التنفس مع وجود الم شديد في وسط الصدر يمتد الي الكتف الايسر واسفل الذراع الايسر.
    كما يلاحظ علي المصاب بالنوبة القلبية زيادة التعرق و التعرض للاغماء في بعض الاحيان كما يعاني المريض من الغثيان والقيء.
  • فشل القلب الاحتقاني
    وهو يحدث في حالة ضعف عضلة القلب علي ضخ الدم بسبب ضيق الشرايين وينتج بسببها تورم في اجزاء من الجسم وتجمع السوائل في الرئتين والشعور بضيق في التنفس.
شاركها مع اصدقائك