اعراض قرحة المعدة

تحدث قرحة المعدة نتيجة وجود تقرحات في البطانة الداخلية للمعدة او الاثني عشر, وهي تعتبر من اكثر الامراض المنتشرة في الوقت الحالي وهي شائعة اكثر بين السيدات عن الرجال اما قرحة الاثني عشرة فيصاب بها الرجال بشكل اكبر من السيدات.

وقرحة المعدة هي تمزق يحدث في بطانة المعدة تعمل علي حدوث التهابات و قروح في ذلك الغشاء المبطن للمعدة و الذي يقوم بحمايتها, مما يؤدي الي إصابة المعدة بالتليف وزيادة افراز حامض الهيدروكلوريك. وهناك عدة أنواع ودرجات من قرحة المعدة فمنها قرحة المعدة الحادة و قرحة المعدة المزمنة والتي تزيد فيها التليف في المنطقة المصابة.

أسباب قرحة المعدة

هناك العديد من العوامل التي تزيد من فرصة الإصابة بقرحة المعدة منها العوامل الوراثية فعند إصابة احد افراد الاسرة بالمرض قد ينتقل جينيا الي الأجيال التالية. كذلك فان هناك بعض الماكولات و الأنماط الغذائية السيئة التي تتسبب في قرحة المعدة مثل الأطعمة التي تحتوي علي كمية كبيرة من التوابل و الماكولات الحارة وهي تتسبب في تهيج جدار المعدة و تخترقة وتسبب تقرح غشاء المعدة.

كذلك الحالة النفسية للمريض تؤثر علي امراض الجهاز الهضمي بشكل عام فالتوتر و القلق و الارق و العصبية الشديدة يزيد من فرص الاصابة بامراض المعدة وخاصة قرحة الاثني عشر. كما ان الإدمان علي الحكول و التدخين يعرض الشخص الي الإصابة بقرحة المعدة, كما ان الافراط في تناول بعض الادوية مثل الاسبرين يعمل علي تقرح بطانة المعدة.

إضافة الي ما سبق فان تناول المنبهات من القهوة و الشاي و أيضا المواد الغازية بشكل مفرط يسبب أيضا تقرح المعدة. كما ان وجود مشاكل في المريء و زيادة نسبة الاحماض التي تفرزها المعدة من احد العوامل التي تؤذي جدار المعدة وتتسبب في تقرحة.

اعراض قرحة المعدة

تتعدد علامات واعراض قرحة المعدة ويكون العرض الأساسي هو الشعور بالام شديدة في الجزء العلوي من البطن بالإضافة الي زيادة نسبة حموضة المعدة نتيجة ضعف البطانة في مقاومتها لحمض الهيدروكلوريك مما يسبب الحموضة العالية و ارتجاع المريء وذلك يسبب الشعور بحرقة والام لا يمكن تحملها.

أيضا من اعراض قرحة المعدة الغثيان الدائم سواء كان مصحوب بقيء او لا, كذلك يلاحظ علي مريض قرحة المعدة فقدان الوزن وفي حالة قرحة المعدة الشديدة قد يحدث نزيف حاد في المعدة و يلاحظ خروج دم مع التقيوء او البراز.

وفي حاله عدم العلاج المبكر وحدوث مضاعفات قد تؤدي قرحة المعدة الي حدوث ثقب في بطانة المعدة مما يؤدي الي تسرب الطعام وذلك له مخاطر كبيرة ويجب القيام بعملية جراحية فورية لخياطة هذا الثقب. كما قد تؤدي قرحة المعدة الي انسداد الأمعاء و بالتالي عدم القدرة علي تناول الطعام.

ويتم تشخيص قرحة المعدة اما عن طريق المنظار او الاشعة السينية و للحصول علي نتائج اكثر دقة يستخدم التنظير الداخلي وذلك يكون بتخدير المريض وإدخال أنبوب مرن من داخل فم المريض ويكون في بدايه هذا الانبوب كاميرا دقيقة تقوم بتصوير و فحص المريء و المعدة.

وللوقاية من الإصابة بقرحة المعدة يجب تجنب كل ما هو يسبب حدوثها لذلك ينصح بالابتعاد عن الاكلات المليئة بالتوابل الحارة وكذلك الأطعمة الدسمة, كما ينصح بالاقلاع الفوري عن التدخين فهو لا يضر الرئة فقط بل يؤثر علي الجهاز الهضمي باكملة.

كما يجب الانتظام في تناول العقاقير المضادة للالتهاب و المسكنة مثل الاسبرين و ايبوبروفين لانه كثرة تناولها يسبب قرحة المعدة. إضافة الي ذلك لا تنسي ان تسيطر علي مستويات التوتر الخاصة بك ويجب الاسترخاء وعدم اجهاد الجهاز العصبي.

شاركها مع اصدقائك