اعراض قرحة الاثنى عشر

يقوم الجهاز الهضمي بافراز الاحماض التي تساعد في هضم الطعام بشكل طبيعي وتساعد هذة الاحماض ايضا علي قتل البكتيريا داخل المعدة. وتؤثر هذة الاحماض بشكل مباشر علي جدار المعدة والمريء والانسجة المبطنة لهم ولذلك تقوم بعض الخلايا المبطنة للمعدة والاثني عشر بانتاج طبقة مبطنة تقوم بحماية المعدة والاثني عشر من التعرض لهذة الاحماض القوية.

وفي بعض الحالات تحدث اختلال في انشاء هذة الطبقة الحامية نتيجة الاصابة ببعض الالتهابات او العدوي مما يعرض بطانة المعدة والاثني عشرة لهذة الاحماض القوية مما تتسبب في ظهور قرحة في المعدة او الاثني عشر.

اسباب قرحة الاثني عشر

كما ذكرنا من قبل ان المعدة تفرز بعض الاحماض التي تساعد علي هضم الطعام وقتل البكتيريا وتؤثر هذه الاحماض بشكل مباشر علي انسجة المعدة, لذلك فان خلايا البطانة الداخلية للمعدة والاثني عشر تقوم بخلق حاجز ليحمي بطانة المعدة والاثني عشر من هذه الاحماض, وفي بعض الحالات يحدث خلل في التوازن الطبيعي بين كمية الاحماض التي تفرزها المعدة و الحاجز الطبيعي المبطن للمعدة مما يؤدي الي سماح الاحماض بان تخرب هذه البطانة, ويحدث ذلك نتيجة عده أسباب منها ما يلي :

  • السبب الرئيسي لقرحة الاثني عشر هو العدوي بمرض الجرثومة الحلزونية التي تتسبب في اختراق الغشاء المخاطي المبطن للاثني عشر والمعدة. أيضا العدوي بجرثومة هيليكوباكتر بيلوري تعمل علي خلل التوازن في احماض المعدة.
  • ايضا من اسباب قرحة الاثني عشر كثرة استعمال الادوية المضادة للالتهابات مثل التهابات المفاصل والروماتيزم والمسكنات مثل الاسبرين فالاشخاص الذين يتناولون هذه العقاقير بشكل متكرر معرضين للإصابة بقرحة المعدة والاثني عشر فهذة الادوية تؤثر بشكل كبير علي الحاجز المخاطي في الاثني عشر.
  • هناك عوامل اخري تؤدي الي الإصابة بقرحة المعدة مثل متلازمة زولينجر اليسون فالمصابين بهذة المتلازمة يعانون من كثرة انتاج احماض المعدة عن الشكل الطبيعي, كذلك الأشخاص المدخنين معرضين للإصابة بالقرحة إضافة الي ذلك فان الضغط النفسي و شرب الكحول من احد العوامل المسببة لقرحة المعدة والاثني عشر.

اعراض قرحة الاثنى عشر

  • تتمثل اعراض قرحة الاثني عشر في الشعور بحرقة في منطقة فم المعدة واعلي البطن اثناء الاكل او بعد الاكل بثلاث او اربع سعات وتزول بعد تناول مضادات الحموضة.
  • أيضا الغثيان والقيء المصحوب بدم في بعض الحالات المتطورة وكذلك انتفاخ المعدة والحموضة الدائمة وقد تجعلك تستيقظ من النوم بسبب الامها.
  • كما يلاحظ علي المصاب بقرحة الاثني عشر نقصان في الوزن و الإصابة بفقر الدم.
  • وفي حالة تطور القرحة وعدم علاجها في وقت مبكر قد يؤدي ذلك الي انثقاب المعدة و خروج محتويات المعدة الي تجويف البطن مما يسبب الم شديد يتطلب الإسعاف الفوري.

ويتم تشخيص قرحة المعدة من خلال المنظار فهو يمكن الطبيب من التأكد من وجود قرحة في الاثني عشر من عدم وجودها.

شاركها مع اصدقائك