اعراض فيروس a

جميعنا نعرف ان للكبد أهمية كبيرة ودور حيوي في جسم الانسان فهو يعتبر مصفاة الدم التي تخلص الجسم من السموم الضارة, ولكن الكبد كغيرة من أعضاء الجسد التي تتعرض لهجمات الفيروسات و الجراثيم و الامراض الخطيرة. ومن هذه الامراض التي تصيب الكبد هو فيروس a او كما يطلق عليه التهاب الكبد الوبائي أ وهو مرض شديد العدوي ويسبب الوفاة أحيانا, حيث يصيب حوالي 1.4 مليون فرد سنويا علي مستوي العالم.

أسباب فيروس a

ينتقل الفيروس الي الانسان اما عن طريق الطعام او المياة الملوثة وكذلك عن طريق الاتصال المباشر بالشخص الحامل للفيروس. حيث تنتشر العدوي بهذا الفيروس في البلاد النامية والتي يكون فيها مياة الشرب ملوثة بمياة الصرف لان الفيروس يكمن في براز المصاب بالمرض, كذلك تلامس الشخص السليم مع الشخص المصاب قد ينتقل الفيروس وذلك قد يحدث بشكل كبير في المدارس عند عدم غسل الايدي بعد استخدام المرحاض.

اعراض فيروس a

بعض انتقال فيروس HAV المسبب لالتهاب الكبد الوبائي أ يبقي الفيروس في فترة الحضانة والتي تستمر من 10 الي 40 يوما وبعد ذلك تبدأ الاعراض في الظهور وتكون اولي اعراض التهاب الكبد الوبائي أ هي فقدان الشهية مع الغثيان و الشعور بالام في المفاصل والعضلات وتكون حرارة الجسم متوسطة الشدة.

ومع تقدم المرض تبدا اعراض اخري في الظهور تتمثل في اصفرار لون الجلد و الاغشية المخاطية, ويلاحظ علي المريض ابيضاض العينين كما ان لون البراز يكون فاتح و لون البول اصفر داكن. وفي الغالب يزول المرض من تلقاء نفسة بعد مرور شهر واحد من الإصابة به حيث لا توجد إصابة مزمنه بهذا النوع من الفيروس الا في الحالات النادرة جدا والتي قد تسبب فشل كبدي حاد يؤدي الي الوفاة.

كما ان الأطفال في اغلب الحالات تكون لديهم الاعراض معتدله ولا يصابوا بالصفراء, ولكن الاعراض عند كبار السن اكثر حدة.
وللوقاية من الالتهاب الكبدي الوبائي يجب تناول عقار الفاكسينات قبل السفر الي البلدان التي يشاع عندها فيروس ا, كما يجب تقشير الفواكه وغسلها جيدا قبل الاكل.

واذا كان هناك شخصا ما مصاب بالمرض من افراد العائلة فيجب غسل الايدي بشكل جيد بعد استخدام المرحاض ويفضل ان يخصص مرحاض له حتي لا ينقل المرض الي الاخرين. كذلك يجب الحرص علي تخصيص مناشف خاصة للمريض و ارتداء قفازات عند التعامل معه حرصا علي عدم انتقال الفيروس. كما ينصح باقي افراد الاسرة المعرضين للتعامل مع الشخص المصاب بتناول جلوبيولين جاما كما يوصي الأطباء بتناول فاكسينات المضادة للفيروس.

شاركها مع اصدقائك