اعراض فيروس سى

ما هو فيروس سي

يسمي ايضا بفيروس الكبد الوبائي وهو من اكثر الامراض انتشارا في العالم واكثرهم خطورة وتكمن خطورة المرض في ان اعراضة تظهر متاخرة بعد تفشي المرض وتلف وظائف الكبد بشكل كبير. وفي بعض الاحيان يكتشف مريض الكبد الوبائي اصابتة بالمرض عن طريق الصدفة من خلال التبرع بالدم و فحص الدم قبل التبرع .

اسباب الاصابة بفيروس سي

الكبد من احد اهم الاعضاء الحيوية في جسم الانسان فهو يقوم بتنقية الدم من السموم الموجوده في الجسم وطردها خارجه واصابة الكبد بفيروس سي تتسبب في اختلال وظائف الكبد وعدم قدرتة علي القيام بوظيفتة بشكل طبيعي. ويتسبب فيروس سي في اصابة الكبد بالعديد من الامراض مثل تليف الكبد وسرطان الكبد والفشل الكبدي. وتحدث الاصابة بفيروس سي اما عن طريق انتقال الدم الملوث الي الشخص او عن طريق استخدام حقن مستخدمة من قبل وتنتشر هذة الطريقة بين مدمني المخدرات بشكل كبير. ويمكن الاصابة بفيروس سي ايضا عن طريق الاتصال الجنسي بالشخص المريض.

اعراض فيروس سي

كما ذكرنا من قبل ان اعراض فيروس سي لا تظهر في المراحل المبكرة من المرض ولكن بعد تفشي المرض في الجسم تبدأ الاعراض في الظهور وتشمل الاتي :

يعاني مريض فيروس سي من التعب والارهاق العام في الجسم وارتفاع درجة حرارة الجسم مع اصفرار لون العين والجلد وهي تعد علامة مميزة لبداية الاصابة بمرض فيروس سي.

ايضا من اعراض فيروس سي الغثيان والقيء وفقدان الشهية وفقدان الوزن بدون سبب مع زيادة الرغبة في النوم لفترات طويلة والشعور بألم في منطقة اسفل البطن. وقد يلاحظ عن مريض فيروس سي زيادة حجم الثدي عند الذكور والاصابة بالاسهال وتغير لون البراز الي اللون الرمادة وتراكم السوائل في البطن او ما يعرف بالاستسقاء وهي تعد من احد اعراض فيروس سي.

فيروس سي الخامل

يتسائل البعض عن ما هو الفرق بين فيروس سي الخامل والنشط ؟والاجابة هي ان فيروس سي النشط يؤثر بشكل مباشر علي انزيمات الكبد وعملها وتكون اعراضة علي الشخص المصاب كاصفرار العينين ونقص الوزن اما في حالة فيروس سي الخامل يكون الشخص المصاب فقط مجرد حامل للمرض ولا تظهر عليه اي اعراض.

شاركها مع اصدقائك