اعراض فتق الحجاب الحاجز

ما هو الحجاب الحاجز

قبل ان نبدأ في سرد اعراض فتق الحجاب الحاجز يجب ان نعرف اولا ما هو الحجاب الحاجز؟
الحجاب الحاجز هو عبارة عن عضلة فاصلة بين الصدر والبطن وهي مسؤلة عن التنفس ويوجد بيها فتحة يمر من خلالها المريء لكي يمر الطعام الي المعدة وقد يحدث في بعض الحالات ان تتسع هذة الفتحة بدرجة تسمح بارتجاع احماض المعدة الي المريء مما يتسبب في حرقان شديد في المريء والشعور بالحموضة وصعوبة في البلع وهذة الحالة من الفتق شائعة الحدوث وخاصة عند الاشخاص فوق سن 50.

اعراض فتق الحجاب الحاجز

الكثير من الحالات لا تظهر عليهم اي اعراض وذلك عندما يكون الفتق صغير الحجم وتكون جزء صغير فقط من المعدة هو الذي اندفع الي اعلي او قد تكون كمية الاحماض المتسربة غير كافية لظهور الاعراض. ولكن في حالة الفتق الكبير تظهر اعراض فتق الحجاب الحاجز وتكون واضحة وهي كالاتي :

يعاني المصاب بفتق الحجاب الحاجز من الشعور بالام في الظهر وصعوبة في البلع بالاضافة الي الاحساس بحرقة في المريء والشكوي المستمرة من الحموضة وخروج رائحة كريهة من الفم بسبب ارتجاع الاحماض في المريء فكل ذلك يعتبر من اعراض فتق الحجاب الحاجز.

ويجب عند الشعور بهذة الاعراض الاسراع في استشارة الطبيب المختص للعلاج المبكر للحالة وعدم مضاعفتها نظرا لما تسببة من ضيق مستمر وصعوبة في مزاولة النشاط اليومي وصعوبة النوم والارق.

اسباب فتق الحجاب الحاجز

  • يحدث فتق الحجاب الحاجز نيتجة ضعف في بعض انسجتة مما يسمح لانزلاق جزء من المعدة الي الاعلي وقد يحدث الفتق ايضا نتيجة لقصر طول المريء.
  • ايضا من اسباب فتق الحجاب الحاجز زيادة الضغط علي المعدة بسبب السعال المزمن او في حالات الولادة او بسبب رفع اثقال ثقيلة.
  • وهناك عوامل اخري تزيد من فرصة الاصابة بفتق المريء منها التقدم في العمر فالاشخاص فوق سن الخمسين معرضين لهذا النوع من الفتق.
  • كما ان التدخين ايضا قد يسبب حدوث فتق في منطقة الحجاب الحاجز مما يتسبب في ظهور الاعراض السابقة.
  • وايضا الاشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة فهم اكثر عرضة لفتق الحجاب الحاجز نتيجة ضغط الدهون والوزن الزائد.
شاركها مع اصدقائك