اعراض غيبوبة الكبد

غيبوبة الكبد او الاعتلال الدماغي وهي اخطر حالة قد يتعرض لها مريض الكبد. وهي تحدث بسبب ان الكبد المتليف يكون غير قادر علي تنقية الدم من السموم مثل مادة الامونيا التي يحولها الكبد في حالته السليمة الي يوريا ويتخلص منها عن طريق الكلي ثم البول ولكن في حالة الكبد المتليف يكون غير قادر علي طردها خارج الجسم مما يترتب عليه وصول هذة المادة السامة من الدم الي المخ مما يؤدي الي الغيبوبة الكبدية.

اسباب غيبوبة الكبد

غالبا ما تحدث غيبوبة الكبد في المراحل المتقدمة من مرض تليف الكبد مما يجعل الكبد غير قادر علي طرد سموم الجسم مما يجعلها تصل الي خلايا المخ مع الدم وهو ما يتسبب في تسمم خلايا المخ بمادة الامونيا.

كما تتعد الأسباب والعوامل التي تؤدي الي الغيبوبة الكبدية ومنها حالات الامساك او الاسهال الشديد وتناول البروتينات الحيوانية بكثرة فهي من احد اسباب غيبوبة الكبد, كذلك فان تناول ادوية مدرات البول بكثرة و تناول بعض انواع المضادات الحيوية ايضا من اسباب الغيبوبة الكبدية.

كما ان ارتفاع درجة حرارة الجسم عن المعدل الطبيعي في حالة الاصابة بالحمي وفي حالة النزف الشديد لمرضي دوالي المريء او قرحة المعدة يؤدي الي نفس النتائج.

وتنقسم مراحل الغيبوبة الكبدية الي مرحلتين وهما مرحلة ما قبل الغيبوبة وفيها يعاني المريض من بعض الاعراض مثل قلة التركيز والوعي و قلة النوم, كما يتغير سلوك المريض وشخصيتة فهو يميل الي العصبية في كثير من المواقف, كما يعاني أيضا من عدم التحكم في البول والبراز, اما المرحلة الثانية فهي مرحلة الغيبوبة الكاملة.

علامات واعراض غيبوبة الكبد

يلاحظ علي مريض الكبد عدة اعراض وعلامات قبل دخوله في مرحلة الغيبوبة وهي تتمثل في التشوش الذهني وعدم التركيز ويكون كلام المريض غير مفهوم وهي تعد من اهم علامات واعراض غيبوبة الكبد, كما يعاني المريض من رعشة الاطراف عند مدها الي الامام وتسمي بالحركة الجناحية الكبدية. كما يلاحظ أيضا خروج رائحة من فم المريض تشبة رائحة التفاح الحامض. أيضا من اعراض غيبوبة الكبد الاستسقاء وانتفاخ البطن بالإضافة الي احمرار لون الكفين.

شاركها مع اصدقائك