اعراض غيبوبة السكر

يعاني مرضي السكر من الاصابة بالاغماء والدخول في غيبوبة قد تستمر لفترة طويلة والسبب هو نقص كمية السكر في الدم مما يسبب فقدان الوعي والذي قد يؤدي الي مشاكل اخري مثل التعرض للحوادث والكسور.

وهناك عدة أنواع من غيبوبة السكر و النوع الاولي هو غيبوبة نقص السكر ويحدث عندما يقل مستوي نسبة السكر في الدم ويكون اقل من 50 مجم%, وتختلف هذه النسبة من شخص الي اخر وتعتمد هذه النسبة أيضا علي مدة الإصابة بالمرض ومدي الاستجابة العصبية للمريض, فالشخص المصاب بمرض السكر حديثا يكون احساسة بنوبة هبوط السكر اكبر.

وتزيد خطورة غيبوبة السكر عند كبار السن بشكل خاص وذلك لان التوصيل العصبي لديهم يكون ضعيف حتي في الحالات الغير المصابة بالسكر, وكذلك هو الحال عند الأطفال الصغار. حيث تزيد فرصة غيبوبة نقص السكر عند المرضي الذين يستخدموا الانسولين مثل الأطفال اقل من 4 سنين وكبار السن.

اسباب غيبوبة السكر

تحدث الاصابة بغيبوبة السكر بسبب عدة عوامل مثل تناول جرعات كبيرة من الانسولين و تناول ادوية السكر عن طريق الخطأ أيضا من اسباب غيبوبة السكر, كذلك فان سوء التغذية وعدم تناول ما يكفي من الطعام قبل اخذ جرعة الانسولين قد يتسبب في غيبوبة السكر وفقدان الوعي. وايضا من اسباب غيبوبة السكر ممارسة التمارين الرياضية بشكل مفرط مما يؤدي الي نقص مستويات السكر في الجسم.

اعراض غيبوبة السكر

تظهر علي مريض السكر عند بداية الدخول في غيبوبة عدة اعراض وعلامات مثل الصداع وفقدان الوعي و الشعور بالجوع وكثرة التعرق وقبل الدخول في الغيبوبة تظهر بعض الاعراض المحددة مثل الارتباك الشديد والخوف و زيادة ضربات القلب مع الاحساس بدوخة. كما يعاني مريض السكر قبل الدخول في الغيوبة من زغللة العين وعدم وضوح الرؤية و ارتعاش الجسم فكل ذلك يعتبر من احد اعراض غيبوبة السكر. وقد تؤدي غيبوبة السكر الي الوفاة في حالة عدم ادراك الاشخاص المتواجدين بالحالة واسعافها في الوقت المناسب.

اما النوع الثاني من غيوبة السكر فهو غيبوبة الارتفاع الحاد في مستوي السكر حيث تكون نسبة ارتفاع سكر الدم اعلي من 600ملجم %, وذلك يؤدي اما الي ارتفاع في حموضة الدم ويطلق علي هذه الحالة غيبوبة كيتونية, وهي يصاب بها مرضي السكر من النوع الأول حيث تكون اولي الاعراض التي تظهر علي مرضي السكر من النوع الأول.

وقد تحدث أيضا لمرض السكر من النوع الثاني والذين يعتمدون علي جرعات الانسولين ويعانون من فشل في أداء البنكرياس بشكل كامل، وقد يؤدي ارتفاع الحاد في مستول السكر الي خلل املاح الدم والذي يعاني منها مرضي السكر من النوع الثاني.

اعراض غيبوبة ارتفاع السكر

تصاحب اعراض غيبوبة السكر عدة علامات منها الشعور بالام في البطن و جفاف في الجلد, ويلاحظ علي المريض تغير رائحة النفس فهي تكون كريهة تشبة التفاح العطن. كذلك يعاني المصاب من زغلله في العين و و قلة التركيز واذا كان المريض يعاني من أي التهابات مسبقة فقد يصاحب الغيبوبة ارتفاع في درجة الحرارة, وقد يتوفي المريض في حالة ان ترك بدون علاج لمدة أيام.

شاركها مع اصدقائك