اعراض غضروف الظهر

اعراض الانزلاق الغضروفي

يتكون العمود الفقري من مجموعة من الفقرات المتتالية تبدأ من الرقبة وتنتهي عند عظم الحوض في الاسفل وتفصل بين الفقرات غضاريف صغيرة الحجم وهي التي تتيح للجسم الانحناء والتحرك بصورة سلسلة وطبيعية ولكن في بعض الاحيان تتعرض هذة الغضاريف للضغط الشديد مما يتسبب في انزلاق الغضروف عن موضعة الطبيعي ويتسبب ذلك بألام شديدة في الظهر وصعوبة الحركة.

اسباب غضروف الظهر

في اغلب الاحوال يشتكي مريض الغضروف من وجود آلام في الظهر تنحصر بين منطقة العصعص او الصدر او الرقبة ويرجع ذلك الي الاسباب التالية :

قلة ممارسة الرياضة وقلة الحركة فهي تجعل الجسم غير لائق لاي نشاط بدني كما ان قلة ممارسة الرياضة قد تسهم في اكساب الفرد المزيد من الوزن مما يعد ضغطا وحمل اضافي علي غضاريف المفاصل كافة ومنها غضروف الظهر.

رفع احمال ثقيلة بشكل خاطيء ايضا قد يكون احد اسباب غضروف الظهر كما نري ذلك في لاعبي رفع الاثقال عند رفع الاوزان الثقيلة بشكل خاطيء فنتيجة لذلك يعانوا كثيرا من غضروف الظهر.

انحناء الظهر المفاجيء فاذا كنت ممن لا يفضلون ممارسة الرياضة بانتظام فقد تتعرض في اي موقف ان تحني ظهرك بشكل مفاجيء مما قد يتسبب في آلام غضروف الظهر لان جسمك غير مؤهل وغير لائق لمثل هذة الحركات المفاجئة.

الاصابة بنوبة من السعال المزمن فغالبا يسبب السعال الكثير من الالم في عظام الجسم وتشعر عند الاصابة بالسعال الشديد كان عظام جسمك تتكسر وايضا يزيد السعال من الضغط علي غضروف الظهر.

ضعف عضلات الظهر ايضا عامل مساعد في الاصابة بغضروف الظهر لذلك فان الانتظام في ممارسة الرياضة بشكل منتظم يقوي عضلات الظهر ويقي من الاصابة بغضروف الظهر.

التقدم في السن ايضا احد اسباب غضروف الظهر فمع التقدم في السن يصبح الانسان اقل قوة وتحمل للنشاط البدني كما تزيد فرص الاصابة بهشاشة العظام مع تقدم السن وهو ايضا عامل مساعد في الاصابة بغضروف الظهر.

اعراض غضروف الضهر

يعاني المصاب بغضروف الظهر من الشعور بألم شديد في اسفل الظهر وصعوبة الحركة والمشي مع ازيداد الالم عند المشي وعدم القدرة علي الوقوف لمدة طويلة فكل ذلك يعتبر من علامات و اعراض غضروف الظهر، كما يلاحظ علي مريض غضروف الظهر ظهور آلام عرق النسا في احد الساقين او كلاهما.

ويجب علي المصاب بغضروف الظهر الالتزام بالراحة التامة والاستلقاء علي الفراش واستشارة الطبيب المختص والبدء في العلاج المبكر حتي لا تتضاعف الحالة وتدهور اكثر لان علاج غضروف الظهر في المرحلة المبكرة يكون اسهل من الحالات المتاخرة.

شاركها مع اصدقائك