اعراض غضروف الركبة

اهمية غضروف الركبة

يعتبر مفصل الركبة من اكبر مفاصل الجسم واكثرها تعقيدا وهي تتكون من وسادتين تفصلان بين عظمة الفخذ والقصبة ويسمان بالغضروف الهلالي الداخلي والغضروف الهلالي الخارجي واهمية غضروف الركبة ترجع في انها تساهم في ثبات مفصل الركبة وتعمل علي تقليل الاحتكاك بين عظمة الفخذ والقصبة وايضا تعمل علي توزيع سائل الركبة. وتعد اصابات الغضروف الهلالي شائع جدا ومنتشر بين الرياضين بسبب حدوث التواء مفاجيء في الركبة وذلك يحدث مصاحبا للرباط الصليبي كما نسمع في اصابات كرة القدم.
ويتكون مفصل الركبة من وسادتين تفصل بين عظم الفخذ وقصبة الرجل ويسموا بالغضروف الهلالي الداخلي والغضروف الهلالي الخارجي وترجع اهمية هذة الغضاريف الي انها تعمل علي ثبات مفصل الركبة وتعمل علي تقليل الاحتكاك بين عظم الفخذ والقصبة وتمتص الصدمات الناتجة عن الركد او القفز كما تعمل ايضا في توزيع السائل الموجود في داخل المفصل.

 

اسباب غضروف الركبة

ترجع اسباب غضروف الركبة الي عدة عوامل واسباب فقد يحدث ان يصاب الشخص بغضروف الركبة نتيجة التواء مفاجيء في الركبة عند المشي او ممارسة بعض الرياضات مثل كرة القدم او بسبب لسقوط بقوة علي احد الركبتين مما يؤدي الي الضغط الشديد علي غضروف الركبة وتضررة.

كما يؤدي الاجهاد المزمن للركبة ايضا الي الاصابة بغضروف الركبة نتيجة الضغط المفرط علي المفصل او قد يكون ضعف عضلات الفخذ او الركبة هو المسبب في غضروف الركبة.

 

اعراض غضروف الركبة

يشعر المصاب بغضروف الركبة بألم حاد وتورم في منطقة الركبة مما يجعله غير قادر علي ثني المفصل وقد يصاحب التمزق في غضروف الركبة تكون كيس غضروفي مما يزيد من الاحساس بالالم.

وفي الحالات الحادة لغضروف الركبة قد يحدث ارتشاح دموي داخلي يظهر غالبا في ثاني يوم من الاصابة.

كما يلاحظ المصاب بغضروف الركبة سماع صوت عند تحريك المفصل وذلك نتيجة تمزق جزء من الغضروف الملامس لعظام الفخذ.

ومع تطور الحالة وعدم العلاج قد يحدث ضمور في عضلة الفخذ الرباعية. لذلك يجب التشخيص المبكر عند الاصابة بغضروف الركبة لتحديد العلاج الانسب لها قبل تمادي الحالة وتطورها وفي الغالب يكون العلاج عن طريق علاج اولي يتمثل في وضع ثلج مكان الغضروف المصاب ثم يتم لف الركبة برباط ضاغط لحين الذهاب الي الطبيب المختص ثم بعد ذلك يتم العلاج عن طريق الجراحة ويتمثل في ازالة الغضروف المتضرر وينصح بعد اجراء العملية بالتزام الفراش وعدم تحريك الغضروف اثناء فترة العلاج وبعد اكتمال فترة الشفاء الكامل يتم اتباع العلاج الطبيعي التدريجي حتي يعود المفصل لطبيعتة مرة اخري.

شاركها مع اصدقائك