اعراض غضروف الرقبة

يعتبر العمود الفقري هو عامود الارتكاز الذي يحمل باقي الجسم وهو يتكون من فقرات عظمية أولها يبدا من العنق واخرها في اسفل منطقة الحوض, ويمكن تقسيم هذه الفقرات الي ثلاث مجموعات رئيسية وهي الفقرات العنقية وهي عبارة عن سبع فقرات تدعم العنق, والمجموعة الثانية تتكون من 12 فقرة تقابل الصدر ويوجد 5 فقرات قطنية مقابلة للبطن و خمس فقرات اخري عجزية و أربعة اخرين عصعصية مقابلة للحوض حتي نهايتة.

وفي وقتنا هذا تزيد معدلات الإصابة بالانزلاق الغضروفي العنقي وذلك لعدة عوامل منها قلة ممارسة الرياضة بشكل منتظم وكذلك رفع الأشياء الثقيلة بأسلوب خاطيء, كما ان ما تشهدة الحياة من تطور تكنولوجي جعل اغلب الاعمال الية تعتمد علي الماكينات وليس علي المجهود البدني علي عكس ما كان قديما فمعظم الاعمال كانت تحتاج مجهود بدني مما كان يساعد علي تقوية الاعصاب والعضلات.

كما ان اغلب الاعمال اليوم هي اعمال مكتبية تعتمد علي الجلوس امام الكمبيوتر لفترات طويلة مما جعل مشاكل والام الرقبة تتفاقم وتزداد. وموضوعنا اليوم عن معرفة أسباب واعراض غضروف الرقبة لكي نتجنب حدوثة مستقبلا.

أسباب غضروف الرقبة

كما ذكرنا من قبل ان الرقبة تتكون من سبع فقرات عظمية تفصل بينهما قرص غضروفي يساعد في ربط فقرات الرقبة ببعضها ويسهل من حركتها, ولان الرقبة تتعرض للاجهاد اليومي فضلا علي انها تحمل رأس الانسان الثقيلة, بالإضافة الي انها تتحرك كثيرا فهي معرضة الي خشونة الغضاريف وتآكلها مع مرور الوقت.

فمن المعروف ان الغضروف السليم يتكون من حلقة خارجية من الالياف التي يوجد بداخلها مادة جيلاتينية ولكن في حالة حدوث انزلاق غضروفي لفقرات الرقبة فان المادة الجيلاتينية تخرج من خلال فتق في الجزء الليفي من الديسك الغضروفي. مما يجعل هذه المادة الجيلاتينية تنزلق باتجاه القنوات العصبية وتضغط عليها مما يسبب الام حادة ومزمنه.

تعرف من هنا علي افضل 5 طرق منزلية لعلاج غضروف الرقبة بدون جراحة

وهناك عدة أسباب تؤدي الي الانزلاق الغضروفي العنقي منها وضعيات الرقبة الخاطئة اثناء الجلوس او المشي وكذلك القراءة مما يزيد من الضغط علي فقرات الرقبة. كذلك فان النوم علي وسائد غير مريحة يسبب الام في الرقبة بالإضافة الي الدلوس امام الكمبيوتر لفترات طويل يجهد عضلات الرقبة, ايضا من اسباب غضروف الرقبة استخدام الموبايل مع ثني الرقبة ناحية الكتف يسبب اجهاد غير عادي علي الرقبة. وفي بعض الحالات قد تكون الام الرقبة بسبب التهابات عضلية مزمنة او لخشونة فقرات الرقبة.

اعراض غضروف الرقبة

في حالة حدوث انزلاق غضروفي في فقرات الرقبة تكون الاعراض عبارة عن الشعور بالام حادة في منطقة العنق في جانب واحد من الرقبة او علي الجانبين, كذلك يشعر المصاب بغضروف الرقبة بالم في منطقة لوح الكتف خاصة في الجانب المصاب بالانزلاق. ويزداد الألم بعند السعال او العطس و كذلك عند الضحك او التمدد, كما يشعر المصاب بالام عند تحريك الرقبة او عند ثنيها مع المعاناة من تيبس الرقبة وصعوبة تحريكها.

وبعد ذلك تنتشر الاعراض لتشمل منطقة الكتف والذراع و الساعد حتي تصل الي أصابع اليد وتكون الاعراض مصحوبة بشعور بخدران وتنميل في الأصابع ويمكن تشبيه هذه الاعراض بسيخ من النار او كهرباء داخل الذراع.

وفي حالة حدوث مضاعفات وكانت الحالة شديدة فان الانزلاق يؤدي الي الضغط علي أجزاء من النخاع الشوكي و الاعصاب وذلك يسبب اعراض حادة تتمثل في ضعف الساقين وصعوبة المشي وخدران في الأطراف.

ويتم تشخيص الحالة من خلال عمل جلسات من الرنين المغناطيسي للفقرات لتحديد موضع الغضروف المتضرر. كما يمكن عمل تخطيط للاعصاب الطرفية للذراع لتقييم حالة الاعصاب ومعرفة مدي تضررها من الانزلاق الغضروفي. كما قد يضطر الطبيب الي عمل اشعة للكتف المتضرر من الانزلاق الغضروفي للرقبة للتاكد اذا كان يوجد التهاب في عضلات واوتار الكتف ام لا.

شاركها مع اصدقائك