اعراض غازات البطن

تعتبر غازات البطن من اكثر مشاكل الجهاز الهضمي شيوعا وتقريبا لا يوجد احد لم يصاب بها, وهي تتسبب في الكثير من الازعاج والاحراج فدائما ما تخرج اما عن طريق التجشوء او بإخراج ريح. فقد تحدث اثناء تواجد الشخص في اجتماع او داخل المصعد وفي أي وقت لذلك فهي تسبب ازعاج كبير لمن يعاني منها فعلي الرغم من كونها حالة غير خطيرة الا انها تسبب الاحراج.

أسباب غازات البطن

بطبيعة الحال خروج الغازات من البطن هو امر طبيعي وقد يعتقد البعض انه يعاني من كثرة الغازات علما ان المعدل الطبيعي لاخراج الغازات هو 14 مرة في اليوم, ولكن اذا زاد عن هذا الحد فالاكيد انه يوجد مشكلة ما في المعدة او الجهاز الهضمي.

فمن أسباب غازات البطن ابتلاع الهواء فهو من اكثر الأسباب شيوعا لظاهرة غازات البطن في المعدة, وقد يحدث ابتلاع الهواء اثناء تناول الطعام نتيجة التكلم اثناء الاكل و كذلك كثرة مضغ اللبان و التدخين أيضا من احد العوامل التي تجعل الشخص يبتلع كمية كبيرة من الهواء وبالتالي يصاب بغازات البطن.

ولا شك ان هناك بعض الأطعمة التي تزيد من غازات البطن, وليس بالضروري ان تسبب هذه الأطعمة الغازات عند الكل. وذلك لان هناك نوع من البكتيريا في الأمعاء الغليظة يمكن ان تكسر غاز الهيدروجين الناتج من البكتيريا الأخرى الموجودة في الاكل وتوازن النسبة بين هذين النوعين من البكتيريا هو الذي يفسر لنا لماذا قد يصاب البعض بغازات البطن عند تناول اكلات معينة علي عكس البعض الاخر.

ومن اهم الاكلات التي تسبب غازات البطن هي السكريات فالابحاث تشير الا ان بعض أنواع السكر مثل اللاكتوز و السوربيتول و الرافينوز و الفراكتوز هما السبب الرئيسي وراء تكون غازات البطن. وهناك بعض من البقوليات مثل الفاصوليا والفول واللوبيا يحتوي علي كميات كبيرة من أنواع السكريات السابقة, كذلك يتواجد في البروكلي و الكرنب والقمح.

كذلك يتواجد سكر اللاكتوز في اللبن ومشتقاتة من الزبادي و الايس كريم و الجبن بالإضافة الي الخبز و الذرة. اما سكر الفراكتوز فهو يوجد في الكمثري و القمح و البصل و الخرشوف ودائمام ما نجدة من المكونات الداخلة في صناعة العصائر فهو يستخدم في تحلية المشروبات.

اما عن السوربيتول فهو يوجد في كثير من الفواكة مثل البرقوق و التفاح و الخوخ و الكمثري, ويعتمد مرضي السكر علي هذا النوع من السكريات في التحلية عوضا عن الجلوكوز.

النشويات أيضا من احد أسباب غازات البطن فالمكرونة و الذرة والبطاطس وكذلك القمح تزيد من غازات الأمعاء عند هضمها وتكسيرها, وعلي الرغم ان الأرز من النشويات الا انه لا يسبب غازات البطن.

هناك نوعان من الالياف التي نحصل عليها من الغذاء وهما الالياف القابلة للذوبان و الالياف الغير قابلة للذوبان, فالنوع الأول يذوب في الماء بسهولة ويكون علي شكل جيلي ويوجود هذا النوع في اغلب الفواكة و في الفول و الشوفان و البازلاء, ويتم تكسير هذه الالياف عند وصولها الأمعاء الغليظة وعند هضمها تسبب الغازات. اما النوع الثاني وهو الغير قابل للذوبان فهي لا يتغير شكلها عند الهضم ولا تسبب الغازات وتوجد هذه الالياف في الخضروات و نخالة القمح.

اعراض غازات البطن

توجد علامات واعراض واضحة لغازات البطن وتتمثل في خروج غازات من المستقيم سواء بشكل ارادي او غير ارادي, مع خروج غازات من الفم او كما تسمي التجشوء. كما يعاني المصاب بكثرة غازات البطن من وجود الام حادة في البطن وتقلصات يتغير موضعها في البطن ويشعر المريض كان هناك شيء معقود بداخل المعدة. كما يلاحظ علي المريض وجود نفخة في البطن ومعاناتة من حالات مضطربة بين الاسهال والامساك في نفس الوقت مع الشعور بغثيان و الدفيء الزائد.

شاركها مع اصدقائك