اعراض عملية الليزك

ما هي عملية الليزك

لاشك ان نسبة كبيرة من الاشخاص يعانون من ضعف الابصار ومشاكل في الرؤية مما قد تضطرهم الي لبس نظارات طبية طوال الوقت لمعالجة ضعف الابصار. ولكن مع تطور العلم اصبح هناك طرق اخري لتصحيح النظر عوضا عن ارتداء النظارات الطبيه او العدسات الاصقة وذلك عن طريق اجراء عملية تصحيح نظر تسمي الليزك وهي عملية جراحية بسيطة للعين لا تستغرق سوي دقائق وهي عملية نسبة النجاح فيها عالية ويصبح المريض قادر علي الرؤية بدون ارتداء نظارات طبية.ولكن كغيرها من العمليات قد تصاحبها اثار جانبية او ظهور اعراض علي عين المريض بعد اجراء عملية الليزك وتشمل اعراض الليزك والاثار الجانبية ما يلي :

اعراض عملية الليزك

يشكو المريض بعد اجراء العملية من حساسية الضوء خاصة في اليوم الاول بعد العملية مع الرغبة في دعك العينين في الايام الاولي.
ظهور بعض الاحمرار في العينين نتيجة شفط المكروكيراتوم اثناء العملية ويزول هذة العرض بدون علاج في خلال اسبوعين من اجراء عملية الليزك
الشعور بجفاف في العين في الاسابيع الاولي ولذلك يتم استعمال قطرة مرطبة بعد العملية
انتفاخ بسيط في الجفون في اليوم الاول بعد العملية ويزول مع الوقت

نصائح بعد عملية الليزك

يجب الامتناع عن السباحة او تعريض العين لمياة حمامات السباحة بالاخص او البحر لمدة اسبوعين بعد اجراء الليزك حتي لا تتسبب مادة الكلور في البسين او الاملاح في البحر في تهيج العين وزيادة الحساسية كما يجب تجنب استعمال مستحضرات التجميل والكحل ايضا.

استعمال نظارة شمسية خاصة في الاسبوع الاول بعد عملية الليزك للتقليل من حساسية الضوء و ينصح بالجلوس في المنزل وعدم الخروج لمدة يوم او يومين بعد اجراء الليزك لعدم التعرض لاشعة الشمس مما قد تزيد من حساسية العين.

كما يمكن استعمال القطرة المرطبة لعلاج جفاف العين بعد العملية لان الليزر يتسبب في جفاف سائل العين لذلك ينصح الاطباء بعد العملية باستعمال قطرة مرطبة للعين.

شاركها مع اصدقائك