اعراض عسر الهضم

يعتبر عسر الهضم او سوء الهضم هو حالة من الاضطربات الهضمية التي تصيب المعدة وتسبب الكثير من الازعاج والمشاكل الصحية عند الكثيرين. فهو يعتبر من اكثر المشاكل الهضمية الشائعة والتي تسبب الام وضيق و انتفاخ في البطن كما يصاحبه بعض الاعراض كالتجشوء و حرقان المعدة و الإمساك وقد يسبب أيضا الغثيان والقيء.

أسباب عسر الهضم

في الغالب يحدث هذا الاضطراب في الهضم بشكل مستمر ومزمن وقد يستمر فترة ويختفي ثم يعود مرة اخري, ويعاني من هذه المشكلة نحو 25% من الأشخاص في الدول النامية خاصة. وهناك الكثير من العوامل التي تزيد من حدوث سوء الهضم و مشاكل المعدة ويمكن تقسيم هذه العوامل الي جزئين, الجزء الأول منها متعلق بالعادات الغذائي وسلوك الفرد الغذائي اما الجزء الثاني فيكون ناتج عن عوامل نفسية مثال الاكتئاب والتوتر و القلق وكذلك الصدمات العصبية.

اما عن العادات الغذائية فكثيرا منا لا ينظر الي ما ياكل وما هي مكوناته وهل فعلا اخذ كفايته من الطعام ام ان ما ياكله هو اكثر من اللازم! كما ان هناك بعض الاكلات لا تتحملها معدة المريض وهي تختلف من شخص لاخر. فالسبب الرئيسي في حدوث عسر الهضم يكون بسبب عدم مضغ الطعام جيدا وبلعة سريعا.

كذلك كثرة تناول الطعام ترهق المعدة وتسبب سوء الهضم, كما ان تناول وجبه العشاء والنوم مباشرة من اكثر الأسباب التي تؤدي الي مشاكل هضمية عديدة خصوصا ان كانت وجبة دسمة ومليئة بالدهون.

وقد يكون عسر الهضم راجع الي مشاكل عضوية في المعدة و الجهاز الهضمي نفسة مثل الارتجاع وهو عبارة عن التهاب يحدث في اسفل المريء ويحدث ذلك بسبب افرازات المعدة الهضمية والتي تكون شديدة الحموضة والتي قد ترتجع من المعدة وتصل الي المريء وتسبب الشعور بالم وحرقة شديدة.

أيضا قرحة المعدة قد تكون من احد أسباب عسر الهضم وهي عبارة عن وجود تهتك في الطبقة المبطنة للمعدة بسبب افرازات المعدة الحمضية او بسبب نوع من البكتيريا يسمي H.pylori , كذلك الافراط في تناول بعض الادوية قد يسبب عسر الهضم مثل المسكنات وادوية مضادات الألم مما تعمل علي التهاب في الطبقة المبطنة للمعدة.

اعراض عسر الهضم

هناك بعض العلامات والاعراض التي تشير الي إصابة الشخص بعسر وسوء الهضم منها سرعة الشبع لفترة طويلة, والشعور بضيق عند تناول الطعام مع وجود الام في المنطقة العليا من البطن تمتد الي الحلق والرقبة ويزيد الألم عند الانحناء او الاستلقاء مما يزيد الشعور بحموضة الفم و ارتجاع الطعام وذلك يجعل المصاب بسوء الهضم يعاني من عدم الارتياح و الرغبة في القيء وكثرة التجشوء فكل ذلك يعتبر من اعراض عسر الهضم.

وهناك اعراض اكثر خطورة يجب عند ظهورها سرعة استشارة الطبيب وهذة الاعراض تتمثل في نزول قطرات من الدم عن التقيوء وكذلك تظهر مع البراز. أيضا من الاعراض الخطيرة المصاحبة لعسر الهضم هي فقدان الشهية باستمرار مما يتسبب في فقدان الوزن بشكل ملحوظ, وكذلك كثرة التعرق و صعوبة التنفس.

شاركها مع اصدقائك