اعراض عرق النسا

ما هو عرق النسا

يسمي ايضا بألم العصب الوركي ويعتقد الكثير انه خاص بالنساء فقط ولكنه يصيب النساء والرجال علي حد سواء.وهو عرض وليس مرض ويحدث نتيجة اصابة في العصب الوركي او نتيجة الضغط عليه ويحدث الالم بشكل مفاجيء نتيجة حركة خاطئة او عند رفع الاحمال الثقيلة ويمتد الشعور بالالم من الظهر حتي الساق.

اسباب عرق النسا

كما ذكرنا مسبقا ان عرق النسا ناتج عن التهاب او بسبب الضغط علي جذور العصب الوركي نتيجة انزلاق غضروفي في الفقرات القطنية او بسبب ضيق الفتحات التي تخرج منها العصب الوركي.وهذا الضغط قد يسبب تورم والتهاب في هذة الاعصاب مما يؤدي الي الاعراض التالية :

اعراض عرق النسا

يعاني مريض عرق النسا من الشعور بألم شديد يمتد من اسفل الظهر حتي الساق ويزداد الالم عند الحركة والمشي او الجلوس وعند السعال والعطس. كما يعاني من الشعور بتنميل ووخر في القدم والساق وهي تعد من احد اعراض عرق النسا.

و في حالة عدم معالجة عرق النسا فان العضلات التي يغذيها العصب الوركي تبدأ في الضمور مما قد يتسبب في شلل جزئي وصعوبة تحريك القدم. اما في حالة اذا كان الانزلاق الغضروفي شديد فانه قد يؤثر علي الفقرات العصبية ويؤدي الي عدم التحكم في التبول او التبرز. لذلك يجب استشارة الطبيب المختص فور ظهور اي من الاعراض السابقة حتي يتم التشخيص المبكر للمرض وتحديد انسب علاج قبل تدهور الحالة المرضية.

شاركها مع اصدقائك