اعراض ظهور ضرس العقل

لماذا سمي ضرس العقل بهذا الاسم

ضرس العقل هو واحد من اكثر مسببات الم الاسنان خاصة في فترة الشباب. وسمي ضرس العقل بهذا الاسم لانه يظهر في الفترة ما بين الثامنة عشر والخامسة وعشرين وهو السن الذي يبلغ فيه الانسان سن الرشد والعقل.وعدد ضروس العقل اربعة اثنان بالفك العلوي واثنان اخرين بالفك السفلي.

اسباب عدم ظهور ضرس العقل

قد يرجع عدم ظهور ضرس العقل الي عدم وجود البرعم الخاص به من البداية او بسبب صغر حجم الفك بشكل لا يسمح لنمو ضرس العقل او قد ينمو بصورة عرضية لا تسمح له بالظهور في الفك.

اعراض ظهور ضرس العقل

تبدأ ظهور اعراض ضرس العقل ومشاكلة في فترة الشباب مع بداية سن الثامنة عشر حتي سن الخامسة وعشرين وتدور معظم الاعراض حول الاتي :
التهاب اللثة في اخر الفم يصاحبها وجود رائحة للفم كريهة و عند بداية خروج ضرس العقل قد تشعر بتغير في مذاق الطعام والشعور بألم عند تحريك الفك ويعد ذلك احد علامات و اعراض ضرس العقل. ثم يستمر الالم لعدة ايام ثم يختفي لمدة طويلة قد تكون اسابيع او اشهر ثم يعود مرة اخري لتبدأ المعاناة مرة اخري.

بعض الطرق للتغلب علي الم ضرس العقل

يمكن التغلب علي الام ضرس العقل ومشاكلة بواسطة مضغ اللبان (العلكة) او الغرغرة بماء دافيء مضاف عليه معلقة ملح فهذا المحلول يستخدم كمطهر للاسنان واللثة ويخفف من وجع ضرس العقل كما يمكن استخدام بنج موضعي عند مكان الالم فذلك سيخفف كثيرا من حدة الالم.

وفي بعض الحالات قد يحدث ضرس العقل مشاكل كثيرة لا يمكن التغلب عليها سوي بخلع ضرس العقل نفسة ولكن يجب ان يكون الشخص اقل من 18 سنة لان في ذلك العمر يكون عظم الفك غير مكتمل النمو بشكل تام مما يسهل خلع الضرس وعدم حدوث مضاعفات بعض الخلع.

قد يحدث ضرس العقل مضاعفات مثل انتفاخ اللثة ويمكن علاجها عن طريق وضع كمادات باردة علي منطقة الانتفاخ كما يمكن علاجها باستخدام عقار DANZEN.

بعد عميلة الخلع قد تحتاج الي بعض المسكنات لتخفي الالم الناتج عن الخلع ومن امثلة تلك المسكان (DICLOFEN,ADVEL,BRUFEN) ويجب استشارة الطبيب اولا قبل تناول اي من العلاجات السابقة.

ايضا في بعض الحالات قد يحدث التهابات في اللثة او مكان الضرس ويمكن معالجتها عن طريق تناول المضاد الحيوي المناسب الذي يحدده طبيب الاسنان وفي الغالب يكون هذا المضاد عبارة عن مزيج من Loncomynic و Metranidazol

شاركها مع اصدقائك