اعراض ضعف النظر

تعتبر العين من اغلي النعم التي انعم الله علينا بها, كما انها من اكثر الحواس التي يستخدمها الانسان للتواصل مع العالم الخارجي, لذلك يعطيها الانسان اهتمام كبير ويشبهها بالجوهرة الثمينة. وفي الوقت الحالي أصبحت امراض العين من المشاكل الشائعة وبكثرة في مختلف الاعمار. ويمكنك ملاحظة ذلك من خلال حصر عدد الأشخاص الذي قد تقابلهم اثناء سيرك في الشارع فستجد ان اغلب الأشخاص يرتدون نظارات طبية. وذلك دليل حقيقي علي كثرة مشاكل و امراض العين والتي سوف نناقشها في هذه المقاله للوقوف علي أسباب ضعف النظر و اعراضه.

أسباب ضعف النظر

من الشائع عند الكثير ان مشكلة ضعف النظر تكون راجعه الي أسباب وراثية وهذا صحيح ولكن ليس السبب الوحيد في ضعف النظر وهناك عوامل اخري يجب الاخذ بها, منها التقدم بالعمر فكلما كبر الانسان تقل قدراتة الجسمانية بشكل عام ومعها تقل القدرة علي البصر عما سبق, فاغلب الأشخاص بعد سن الأربعين يعانون من ضعف النظر حيث ان عدسة العين تصاب بالتصلب وتفقد مرونتها وبالتالي لا تكون قادرة علي التركيز علي الأشياء القريبة منها, ولذلك يحتاج كبار السن الي ارتداء نظارة للقراءة ورؤية الأشياء القريبة.

كما ان عدم الاهتمام بالتغذية السليمة يؤدي الي ضعف الابصار فالعين مثل أي عضو في الجسم يحتاج الي بعض المواد الغذائية التي تساعدها علي القيام بوظيفتها بشكل طبيعي لكي تحافظ علي مرونتها, لذلك ينصح الأطباء بتناول الخضروات والفواكة الغنية بفيتامين أ المفيد للعين مثل الجزر.

كذلك فان عدم الاهتمام بنظافة العين يؤثر بالسلب عليها ويجعلها عرضة للإصابة بالميكروبات, كذلك فان استعمال العدسات اللاصقة الغير طبية و الرخيصة تؤذي العين, كما ان هناك اشخاص يشاركون فيما بينهم العدسات اللاصقه بدون تعقيمها مما يؤدي الي الإصابة بالفيروسات و البكتيريا التي قد تفقد النظر تماما.

ولا ننسي ان ارهاق العينين والسهر لفترات طويلة والجلوس لساعات متواصلة امام شاشة التلفاز و الكمبيوتر يرهق العين لما تخرجه من اشعه ضارة علي عدسة العين. كما ان النوم بطريقة خاطئة خاصة النوم علي البطن يسبب ضغط شديد علي أعضاء الجسم ومنهم العينين وقد يؤدي الي فقدان النظر, لذلك نهانا الرسول عليه الصلاة والسلام عن النوم علي البطن. بالإضافة الي ان هناك بعض الامراض العضوية التي تؤثر بشكل مباشر علي العين مثل مرض السكري.

اعراض ضعف النظر عند الأطفال

هناك عدة علامات بارزة تشير الي حالة من ضعف النظر عند الاطفال وتتمثل هذه العلامات في عدم وجود أي رد فعل إيجابي علي الطفل عند تقريب أي جسم من عينة, كما يلاحظ ان نظراته تكون غير مستقرة و ترمش العين بكثرة. كذلك يمكن ملاحظة ان الطفل يحك عينة بكثرة ونزول دموع وافرازات من العينين, كما يمكن ملاحظة تغير في لون العين الخارجي لاحد العيون او كلاهما مع وجود انتفاخ في الجفن و بروز العين للخارج.

أيضا من اعراض ضعف النظر عند الأطفال التحسس القوي من الضوء فعند تعرض العين للضوء الساطع قد يعاني الطفل ويبكي من اثر ذلك, أيضا رؤية هلال حول مصادر الضوء او رؤية البقع يكون احد المؤشرات علي ضعف النظر. كما يعاني الطفل المصاب بضعف النظر من صعوبة تمييز الألوان و القراءة والكتابة بالإضافة الي تشوش الرؤية و الحاجه الي تقريب الأشياء بالقرب من الانف لرؤيتها بوضوح.

وفي الحالات الشديدة يكون الطفل غير قادر علي تقدير محيط المكان الذي يوجد بها مما يجعله يصطدم بأحد الأشياء الموجوده بالغرفة, أيضا قد يواجه الطفل صعوبة في التعرف علي احد افراد الاسرة.

شاركها مع اصدقائك