اعراض ضربة الشمس

يتميز المناخ في البلدان العربية و الافريقية بارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير فاشعة الشمس تكون متعامدة علي تلك المناطق, لذلك يجب الحرص من التعرض لاشعة الشمس لانها تكون ضارة وتسبب الكثير من المشاكل, حيث انها قد تسبب تلف في خلايا المخ بالإضافة الي أعضاء الجسم الداخلية والتي تتسبب في تشنجات الجسم و الإرهاق الشديد و قد تؤدي الي حالة من الاغماء.

اسباب ضربة الشمس

ضربة الشمس تعتبر حالة طبية خطرة تتسبب في إصابة المركز المنظم لدرجة حرارة الجسم والذي يوجد في المخ, وذلك يعمل علي رفع حرارة الجسم مع عدم افراز العرق, لذلك يلاحظ علي المصاب بضربة الشمس ان جلدة يكون احمر وجاف. ويجب الحذر في التعامل مع المصاب بضربة الشمس حيث انه اذا لم يتم اسعافة بشكل فوري قد يؤدي ذلك الي وفاتة, وفيما يلي بعض العلامات التي تظهر علي المصاب بضربة الشمس.

اعراض ضربة الشمس

هناك عدة علامات واعراض مميزة لضربة الشمس وابرزها هي ان المصاب تكون درجة حرارة جسدة مرتفعه بشكل كبير وواضح, مع ملاحظة احمرار لون جلدة وجفافه, كما يعاني المصاب بضربة الشمس من الصداع و الشعور بغثيان وقيء يصاحبها دوخة ودوار في الرأس.

أيضا من علامات و اعراض ضربة الشمس حدوث هبوط مفاجيء و اغماء الشخص المصاب, كذلك يعاني المصاب من تشنجات عضلية و تسارع دقات القلب مع سرعة في التنفس وصعوبة في البلع. وقد تتلاشي هذه الاعراض ويكون الشخص في حالتة الطبيعية ثم تعاود الاعراض في الظهور مرة اخري.

ويجب التفرقة بين التعرض لضربة الشمس وما بين الانهاك الحراري حيث ان الأخير يختلف عن ضربة الشمس في انه في تلك الحالة يكون المركز المنظم للحرارة ما زال يعمل بشكل جيد, وفي الغالب يكون الانهاك الحراري بسبب القيام بمجهود بدني كبير تحت اشعة الشمس مع جفاف الجو وقلة الرطوبة. وذلك يتسبب في اضطراب مجري الدم ويشبة ذلك الصدمة. فيفقد المصاب بالانهاك الحراري كمية كبيرة من الماء واملاح الجسم عن طريق التعرق الزائد.

وللوقاية من التعرض لضربات الشمس يجب عدم الخروج في أوقات الظهيرة لتجنب التعرض لاشعة الشمس الحادة في ذلك الوقت, كما ينصح بتناول كميات كبيرة من السوائل و الاكثار من شرب العصائر الحمضية مثل الليمون و البرتقال و الجريب فروت. كما ينصح أيضا بارتداء ملابس من النوعية القطنية جيدة التهوية وتكون الوانها فاتحه ويفضل الأبيض لانه يعكس اشعة الشمس.

كذلك يفضل استعمال الكريمات الواقية من اشعة الشمس او استخدام المظلات اذا كنت في مكان مفتوح ولا يوجد به ظل. كذلك يمكن الوقاية من التعرض لضربة الشمس عن طريق تناول اللبن الرايب فهو يحتوي علي املاح كبيرة تعمل علي رفع سوائل الجسم, وكذلك ينصح بتناول الخضروات والفاكهة لانها تحتوي علي نسبة كبيرة من الماء وتعمل علي ترطيب الجسم بشكل جيد.

وفي حالة اذا ما تعرض احد اصدقائك الي ضربة الشمس يمكنك اسعافة باتباع النصائح الاتية:

عليك بسرعة نقل المصاب بضربة الشمس في مكان به ظل وبعيد عن اشعة الشمس وبعد ذلك تقوم بنزع ملابسه اذا امكن ذلك , مع وضع المصاب بوضعية الاستلقاء علي الأرض ورفع الجزء العلوي من جسمة قليلا. بعد ذلك يمكنك عمل كمادات باردة علي جبين المصاب و علي قدمة ويدية أيضا وذلك باحضار قطعه خفيفة من القماش وغمسها في اناء به ماء بارد وبعد ذلك تطبقها علي جبين المصاب. وينصح بوضع مصدر لتيار هوائي في مكان تواجد المصاب كالمروحة, مع متابعة درجة حرارة جسم المصاب باستمرار و قياس النبض.

شاركها مع اصدقائك