اعراض صديد البول

صديد البول احد امراض الجهاز البولي الشائعة عند السيدات بنسبة كبيرة, وتحدث نتيجة عدوي بكتيرية او التهاب في المجري البولي او المثانة. وهو عبارة عن قيح نتيجة تراكم الجلد الميت او زيادة كرات الدم البيضاء مما ينتج عنه خروج مادة قيحية صفراء اللون وقد تكون بيضاء او خضراء تخرج مع البول. وقد تؤدي الإصابة بمشاكل وعدوي في الكلي الي صديد البول. اذا فان أسباب صديد البول الأكثر شيوعا اما ان تكون نتيجة التهابات المسالك البولية او نتيجة بعض الامراض المنقولة جنسيا.

أيضا قد تؤدي الإصابة في غدة البروستاتا عند الرجال الي الإصابة بصديد البول كما ان السل في المسالك البولية او الإصابة بسرطان الجهاز البولي يتتسبب في خروج صديد مع البول. وتكون اعراض مرض صديد البول عبارة عن خروج رائحة كريهه مع نزول البول مع كثرة الرغبة في التبول وملاحظة ميل لون البول الي اللون الغامق مع شعور بتشنجات في البطن و الام اثناء التبول.

وفي حالة عدم العلاج من صديد البول قد يحدث مضاعفات شديدة الخطورة فالصديد قد يصل الي الكلي وتصاب الجفاف, وعلي الرغم ان السيدات هم اكثر عرضة للإصابة بصديد البول الا ان الرجال اذ أصيبوا بهذا المرض فتكون المشكلة اكثر تعقيدا عن النساء.

والسؤال الان هو كيف تعرف اذا كنت مصاب بصديد البول ام لا؟ والاجابه هي انه يمكن تشخيص الحالة من خلال عمل تحليل مجهري للبول لمعرفه نسبة الصديد في البول أيضا يتم عمل مزرعة للبول لمعرفة البكتيريا المسببة للصديد, وفي بعض الحالات قد يضطر الطبيب الي عمل اشعة صوتية للكليتين لمعرفة اذا كان لها علاقة بالصديد ام لا وهل يوجد حصوات في الكلي قد تكون هي السبب في حدوث الصديد ام لا.

اما عن علاج صديد البول فهو يمكن علاجه بطرق منزلية سهلة ولكن يجب معرفه السبب المؤدي الي صديد البول لان اهمالة قد يؤدي الي مشاكل وخيمة, ويمكن العلاج عن طريق تناول الماكولات الغنية بالالياف كالفول و التفاح والاناناس أيضا مهم ومفيد لعلاج صديد البول لاحتوائه علي مادة البروميلين وهي مادة مضادة لكافة أنواع الالتهابات, كما ان الاكلات الغنية بالالياف تعمل علي الوقاية من الإصابة بالامساك.

شاركها مع اصدقائك