اعراض شلل الاطفال

تعريف مرض شلل الاطفال

مرض يصيب الاطفال اقل من 5سنوات نتيجة الاصابة لعدوي فيروسية تصيب اعصاب الساقين وينتقل الفيروس عن طريق الاختلاط مع الشخص المصاب بالمرض من خلال ملامسة مخاط المريض او ملامسة البراز.

اسباب شلل الاطفال

السبب الرئيسي في شلل الاطفال هو الاصابة بعدوي فيروسية تسمي الفيروسة السنجابية وهي تنتقل عن طريق الانف او الفم وتصل الي المخ عن طريق الدم ثم تنتقل الي الجهاز العصبي المركزي وتتكاثر حتي تموت خلايا الجهاز العصبي وينتج عن ذلك الاصابة بالشلل.

اعراض شلل الاطفال

تشترك اعراض شلل الاطفال مع اعراض بعض الامراض الاخري مثل الانفلونزا ولكن مع تغير بسيط وتكون الاعراض كالتالي:
يشعر المصاب بشلل الاطفال بالتعب والارهاق العام في كافة اعضاء الجسم مع الشعور بالصداع المصاحب بالغثيان والقيء كما يعاني من تصلب في الظهر والعنق او الذراعين والساقين وحدوث تشنجات عضلية بالاضافة الي الم واحمرار في الحلق مع ارتفاع حرارة الجسم فكل ذلك يعد من اعراض شلل الاطفال.

مراحل تطور شلل الاطفال

بعد دخول فيروس شلل الاطفال الي الجسم فهو يمر بثلاث مراحل تطورية وهي كالاتي :

مرحلة تحت السريري: و في هذة المرحلة لا تظهر علي المصاب اي اعراض واضحة وربما تظهر بعض الاعراض الخفيفة فقط وقد لا يعلم الشخص انه اصيب بشلل الاطفال وتكون الاعراض في هذة المرحلة عبارة عن حمي خفيفة يصاحبها احمرار والم في الحلق مع الشعور بالاغياء والقيء وتاخذ هذة المرحلة فترة قصيرة تصل الي 72 ساعة او اقل.

مرحلة غير الشللي: وفي هذة المرحلة تكون الاعراض اكثر قوة ولكن الشلل غير موجود والاعراض هي نفس اعراض المرحلة السابقة ولكنها اكثر حدة بالاضافة الي حدوث تشنجات في العضلات والام في الظهر والاطراف.

مرحلة الشللي: وفي هذة المرحلة تحدث اصابة للنخاع الشوكي او في الدماغ مما يؤدي الي حدوث الشلل لدي الشخص المصاب وتتمثل اعراض هذة المرحلة في حدوث الم وتشنجات حادة في العضلات وتدلي الاطراف ورخاوتها بسبب فقدان السيطرة علي عضلات الجسم.

وقد تؤدي مضاعفات شلل الاطفال الي الاصابة بالالتهاب الرئوي وضعف عضلة القلب وايضا بعض المشاكل في وظائف الامعاء والاصابة بالتهابات المسالك البولية.وقد يتطور المرض ويتسبب للوفاة نتيجة خلل في وظائف عمل الرئة وتوقفها مما يؤدي الي صعوبات في التنفس والاختناق ثم الموت.

الوقاية من شلل الاطفال

تتم الوقاية عن طريق اخذ التطعيمات الدورية لشلل الاطفال وتكون عبارة عن اربع جرعات من لقاح الشلل تؤخذ عن طريق الفم وهي تكسب الجسم مناعة طويلة الامد ضد الفيروس المسبب للشلل.

شاركها مع اصدقائك