اعراض سن الياس عند الرجال

قد يصاب البعض بالدهشه حين سماع هذا المصطلح ” سن الياس عند الرجال ” بسبب الاعتقاد فى ان سن الياس شئ خاص بالنساء فقط , ولكن علمياً يصل الرجال ايضاً الى سن اليأس وهذا له اعراض , ويحدث للجسم ايضاً متغيرات مثلما يحدث للمرأه فى ذلك السن.

ويصل الرجال الى سن اليأس عندما تقل نسب بعض الهرمونات بالجسم وبالاخص هرمون التستوستيرون وهذا فى الغالب يحدث بعد تخطى سن الاربعين. وينبغى ان نعلم جيداً بأهمية هرمون التستوستيرون عند الرجال لانه هو المسئول عن حرق الدهون وله دور فعال فى حيوية الجسم ونشاطه.

كما انه يسهم فى نمو الشعر بسرعه وبكثافه عاليه , كما ان هرمون التستوستيرون هو الذى يجعل الرجال ليهم رغبه جنسيه , ولكن نسبة هذا الهرمون فى الطبيعى تختلف من شخص لاخر وتتأثر بعوامل اخرى منها الظروف المحيطه بالشخص وعدد ساعات النهار.

وقد أشار احد الاطباء المتخصصين فى علاج امراض المسالك البوليه الى ان الظروف المعيشيه للشخص لها دور فعال فى نسبة هرمون التستوستيرون , فمثلاً الشخص الذى يعانى من السمنه المفرطه تقل لديه نسبة هرمون التستوستيرون , كما ان هناك عوامل وراثيه لها دور كبير فى نسب الهرمونات بشكل عام.

ولذلك فان انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون يعد احدى علامات بداية ظهر اعراض سن الياس عند الرجال والتى تتضمن تساقط الشعر وقلة كثافته والاصابه بضمور العضلات وصعوبة النوم. كما ان نقص هرمون الستوستيرون يؤثر على صحة العظام ويجعلها اكثر ليناً حتى انها من السهل تعرضها الى الكسر وهذه من علامات الاصابه بمرض هشاشة العظام.

ويعانى الرجال فى بعض الاحيان من الاضطرابات والتقلبات المزاجيه وهى ناتجه ايضاً عن تراجع مستوى هرمون الذكوره وقد يصل الامر الى درجة الاصابه بالاكتئاب. وايضاً من اعراض سن الياس عند الرجال الاصابه بضعف الانتصاب وتراجع القدره على ممارسة الجنس مع قلة السائل المنوى الذى يؤدى الى سرعه القذف أو انعدام الرغبه الجنسيه وهذا راجع الى تراجع نسبة هرمون التستوستيرون لانه هو المسئول عن الرغبه الجنسيه عند الرجال.

ويمكن علاج نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال من خلال الحقن البديلة لهذا الهرمون, ولكن يحذر بعض الاطباء من المبالغه في هذه الحقن, وذلك لان زيادة هرمون الذكورة يعمل علي زيادة كرات الدم الحمراء وبالتالي يحدث تغيرات في جهاز الاوعية الدموية وتسبب المشاكل الصحية.

شاركها مع اصدقائك