اعراض سن اليأس

ما هو سن اليأس

هو ظاهرة طبيعية تمر بها كل السيدات في العالم فعندما تصل المرأة الي سن 45-55 تبدأ اعراض سن اليأس في الظهور مع بداية مرحلة انقطاع الدورة الشهرية عن المرأة وفقدان الخصوبة وعدم القدرة علي الانجاب.
تفهم الكثير من النساء معني سن اليأس بشكل خاطيء فهم يعتقدون انه سن اليأس من الحياة وانتهاء دورها كزوجة وهذا المفهوم خاطيء ولكن المعني الصحيح لسن اليأس والمقصود به هو سن اليأس في الانجاب لان في تلك الفترة عند انقطاع الطمث تكون المرأة غير خصبة ولا تقدر علي الانجاب لذلك سمي بهذا الاسم.

اعراض سن اليأس

تظهر علامات سن اليأس بشكل تدريجي وهي تختلف من سيدة لاخري ومن تلك الاعراض ما يلي :

قد تلاحظ بعض السيدات بعد سن 45انقطاع الدورة الشهرية لفترة طويلة وهي من اهم علامات واعراض سن اليأس.

تلاحظ السيدة عن بلوغ سن اليأس ارتفاع الحرارة بشكل مفاجيء في الوجة والرقبة وكثرة التعرق مع ظهور بقع حمراء علي الصدر والظهر.

كما تعاني السيدات في تلك المرحلة من الاكتئاب والاضطربات المزاجية والقلق فهي ايضا من علامات سن اليأس المبكر.

تصاب المرأة في فترة سن اليأس بهشاشة العظام وذلك يكون نتيجة لقلة هرمون البروجيسترون الذي يقل مع تقدم العمر.

يحدث لدي المرأه في سن اليأس نوع من البرود الجنسي ايضا نتيجة خلل في الهرمونات الانثوية وقلة نسبة هرمون البروجيسترون نظرا لتوقف التبويض فلذلك في هذة المرحلة تجد ان معظم النساء لا يمليون الي العلاقة الحميمة.

ايضا من اعراض سن اليأس الشعور بألم عند الجماع وذلك نتيجة قلة هرمون الاستروجين مما يقلل من رطوبة المهبل والاحساس بالم عند الجماع.

كما تعاني السيدات في فترة اليأس من ضعف عضلة المثانة وعدم السيطرة علي حبس البول لذلك يلاحظ في تلك المرحلة العمرية كثرة الرغبة في التبول.

امور هامة يجب ان تفعلها المرأة عندما تصل الي سن اليأس

تتعرض المرأه في سن اليأس الي العديد من الامراض ولذلك يجب اتباع الامر التالية لتفادي الاصابة باي امراض متعلقة بسن اليأس وهي :

تقليل نسبة الاملاح في الاكل لتجنب ارتفاع ضغط الدم ولمنع احتباس السوائل في الجسم.

التقليل من كمية البروتين للحماية من امراض القلب وارتفاع الكوليسترول.

تناول الاطعمة الغنية بمضادات الاكسدة لانها تحمي من تحطيم الحمض النووي.

واخيرا يجب ان يحتوي الطعام علي المصادر النباتية لانها تقلل من الاصابة من السرطان وتناول الفاكهة بحجمها الكامل بدلا من العصير.

شاركها مع اصدقائك