اعراض سل الغدد اللمفاوية

يمكن القول ان مرض السل من اخطر الامراض التى تصيب الانسان عن طريق نوع من البكتريا التى تنتقل عن طريق الهواء , وتزداد احتمالية الاصابه بمرض سل الغدد اللمفاوية فى ظل ازدياد نسبة التلوث وانتشار الاوبئه , ومن السهل ان تنتقل العدوى من الشخص المصاب بسل الغدد اللمفاوية الى الشخص السليم عن طريق التنفس لذلك ينصح بالابتعاد عن الشخص المصاب وعدم الاختلاط به أو ملامسته وايضا عدم التعرض للسعال أو العطس الناتج من المصاب بسل الغدد اللمفاوية لانه احدى وسائل انتقال العدوى.

ويحدث مرض سل الغدد اللمفاوية كنتيجه للاصابه بالسل الرئوى حيث تقوم البكتريا باحداث الضرر بانسجة الحويصلات الهوائيه مما يسبب حدوث المشاكل بالجهاز التنفسى وخصوصاً الرئتين , والمشكله الاساسيه فى هذا المرض انه يصيب الانسان ويبقى متخفياً فتبقى البكتريا داخل الجسم وتتكاثر وتبدأ فى الانتشار وتصل الى اجزاء كثيره من الجسم مسببه مضاعفات خطيره من ضمنها الاصابه بسل الغدد اللمفاوية.

حتى ان عند ظهور اعراض هذا المرض فانها لا تدل على وجود مرض خطير بل انها تكون اعراض مضلله فتظهر وكانها مرض اخر مثل الانفلونزا ويبقى المريض مصاب بهذه البكتريا دون علاج. وهذا المرض شديد الخطوره لان هذا المرض من الممكن ان يتسبب فى الاصابه بامراض اخرى خطيره من بينها نقص المناعه المكتسبه وهو ما يطلق عليه اسم مرض الايدز.

ومن اعراض سل الغدد الليمفاوية ارتفاع درجة حرارة الجسم , والشعور بالتعب والارهاق الشديد , والاصابه بفقدان الشهيه والذى يؤدى الى فقدان الوزن بشكل ملحوظ, كما يعانى المريض ايضا من التعرق الشديد وخصوصا فى ساعات الليل ويشكوا المريض ايضا من الشعور بآلم فى الصدر يصاحبه صعوبه وضيق فى التنفس.

كما يصاب مريض السل بالنزيف الداخلى الذى يظهر عند السعال أو العطس , كما يصاب ايضا برعشه بسبب الاصابه بالضعف العام. وفور ظهور هذه الاعراض يجب التوجه الى الطبيب للكشف عن المرض لان كلما كان العلاج فى وقت مبكر من الاصابه كلما كان افضل.

والجدير بالذكر ان سل الغدد اللمفاوية او كما يطلق عليه داء المليك هو نوع من الدرن يقوم بمهاجمة الغدد اللمفاوية في الرقبة بشكل خاص, ووظيفة هذه الغدد عظيمة حيث انها تساعد جهاز المناعة في التصدي للامراض فهي تقوم بعلملية تصفية البكتيريا والميكروبات.

والسبب الاشيع للاصابة بمرض سل الغدد اللمفاوية هو تناول لبن الابقار الغير مبستر والذي يكون غالبا من ابقار مصابة بالسل, وبالتاي تنتقل بكتيرا السل من اللبن الي الانسان, ويكون الاطفال هم الاكثر عرضة لذلك المرض اللعين.

وتكمن خطورة هذا المرض في ان اعراض سل الغدد اللمفاوية لا تكون واضحة بشكل كبير, وعند الاصابة بسل الغدد اللمفاوية تبدأ الغدد بالتورم بالتدريج لفترات طويلة دون ملاحظة اي اعراض فقد يأخذ هذه المرض اشهور او سنوات حتي تبدأ الاعراض في الظهور, وقد تظهر من هذه الاورام صديد مسببا الم شديد.

والسيء في الامر ان هذا المرض لا يشفي بالاعشاب, حتي ان العلاج الدوائي قد يسبب اثار جانبية سيئة ولكنها اذا ما قورنت بخطورة المرض فيمكن تحملها, وبجانب العلاج يجب الحرص علي تناول الفواكة والخضروات والعسل بشكل يومي حتي يزيد من مناعة الجسم.

شاركها مع اصدقائك