اعراض سرطان المعدة

يعد سرطان المعدة من احد اخطر أنواع السرطانات الخبيثة التي تصيب الانسان, والتي تتكون في البطانة الداخلية للمعدة وتكون اولي اعراضها تقرحات و التهابات طفيفة في المعدة. ويمكن تقسيم سرطان المعدة الي نوعين, فالنوع الأول هو الذي يصيب الجزء العلوي من المعدة اما النوع الثاني فيصيب القسم السفلي منها, ولكن بشكل كبير نسبة الإصابة بالنوع الأول اكبر من النوع الثاني.

والجدير بالذكر ان سرطان المعدة يحتل المرتبة الثالثة من حيث الانتشار في الدول النامية، ويمكننا تصنيف سرطان المعدة حسب نوع الانسجة التي ينشأ من خلالها ويعد النوع الأكثر شيوعا هو ادينوكارسينوما فهو يمثل نسبة 90 الي 95% من أنواع سرطانات المعدة, وهناك اشكال اخري من سرطان المعدة منها اورام الغدد الليمفاوية.

ومن المؤسف ان علاج سرطان المعدة يمكن فقط في حالة الكشف المبكر له ولكن عند الحالات المتقدمة يصعب الشفاء منه, وللأسف ان معظم الحالات يتم الكشف عنها في المراحل المتقدمة من المرض. ففي المراحل المبكرة تكون الإصابة بسرطان المعدة مقتصرة علي منطقة الغشاء الداخلي للمعدة او كما تسمي بطانة المعدة ويمكن علاج هذه الحالة بالتدخل الجراحي وتكون النتائج إيجابية بشكل كبير.

اما في الحالات المتقدمة تكون الإصابة قد تعدت بطانة المعدة ووصلت الي طبقة العضل و العقد الليمفاوية ولذلك تكون نسبة الشفاء منها ضئيلة, الا انه اذا كانت المنطقة المصابة في اعلي المعدة فتكون نسبة الشفاء اعلي بقليل من كون الإصابة في القسم السفلي من المعدة.

أسباب سرطان المعدة

لا يزال السبب الرئيسي في سرطان المعدة غير معروف الا انه هناك بعض العوامل التي تزيد من فرصة الإصابة بسرطان المعدة ومن تلك العوامل النوع او الجنس فالرجال معرضين للإصابة بهذا النوع من السرطان بنسبة الضعف بالمقارنة مع السيدات. كذلك فان العرق له دور في نسبة الإصابة بالمرض فالاشخاص من الأصول الافريقية و الاسوية هو اكثر المعرضين للإصابة بسرطان المعدة.

ولا ننسي عامل الوراثة فقد يكون هناك علاقة كبيرة بين الإصابة بالمرض ووجود احد الأقارب مصاب بسرطان المعدة من قبل, كذلك العمر له دور فكلما تقدم العمر ضعفت المناعة وكان الشخص اكثر عرضة للإصابة بالسرطانات و الامراض بشكل عام, ذلك بالإضافة الي نمط حياة الفرد فالاشخاص المدخنين و المدمنين علي الحكول يكونوا معرضين للإصابة بسرطان المعدة وكذلك النمط الغذائي فالاكثار من الوجبات السريعة و المحتوية علي مواد حافظة تكون سبب في الكثير من المشاكل الصحية كذلك فان قلة تناول الخضروات والفواكة تعرض الشخص للإصابة بالمرض.

اعراض سرطان المعدة

من المؤسف ان اعراض سرطان المعدة لا تظهر في المراحل المبكرة من الإصابة بالمرض وذلك يجعل تشخيص سرطان المعدة صعب, اما في الحالات المتقدمة فتتمثل الاعراض في الشعور بالام حادة في الجزء العلوي من المعدة وعسر الهضم مع الغثيان والقيء وفقدان في الشهية, كما يعاني المصاب بحرقة في المعدة و الشعور بالانتفاخ بعد تناول الطعام. ويجب استشارة الطبيب عند ظهور هذه الاعراض لانها قد تتشابة مع اعراض قرحة المعدة.

وعند تدهور الحالة اكثر فتكون الاعراض عبارة عن الام شديدة في اعلي ووسط البطن مع نزول دم في البراز وملاحظة ان لون البراز يميل الي اللون الأسود. كذلك يميل المصاب بسرطان المعدة الي التقيوء وقد يكون مصحوب بدم, كما يعاني المريض من ارهاق و ضعف في الجسم بشكل عام و الام في المعدة خاصة بعد تناول الطعام مباشرة ويلاحظ علي المريض فقدان الوزن بشكل كبير.

شاركها مع اصدقائك