اعراض سرطان المخ

ينشأ سرطان المخ نتيجة تكاثر غير طبيعي لانسجة وخلايا المخ بشكل خارج عن سيطرة الجسم, وقبل الحديث عن اعراض سرطان المخ دعونا ناخذ جولة داخل الجسم ونعرف مما تتكون الخلية, فجسم الانسان يتكون من مجموعة ضخمة من الخلايا التي تتكون من غلاف خارجي و النواة, ووظيفة النواة هي انها تحتفظ بالمعلومات الأساسية للخلية والتي توجد في الحامض النووي والذي يحتوي بدورة علي 26 كرموزوم وهي تحتوي علي ملايين من الجينات التي تحدد طريقة عمل الخلية.

وفي الحالة الطبيعية تموت بعض خلايا الجسم ويعوضها الجسم عن طريق انقسام الخلايا الأخرى بنفس الخصائص, وفي العادة يحدث هذا الانقسام بشكل منظم ولكن في بعض الحالات الشاذة يحدث انقسام للخلايا بشكل غير طبيعي وخارج عن السيطرة فتتكاثر الخلايا بشكل مفرط وبدون توقف مما يجعلها تطغط علي العضو مسببة الورم.

وهناك نوعان من هذه الأورام وهي الأورام الحميدة أي غير السرطانية وتكون مغلفة بغشاء ولا تنتشر الي الأعضاء الأخرى ولكنها تسبب المشاكل للعضو المصاب بها خاصة عندما تكون الأورام كبيرة الحجم لانها تضغط علي العضو المصاب والأعضاء المجاورة مما يعركل عمله بشكل طبيعي. وفي الغالب يمكن استئصال هذه الأورام بالجراحة. اما الأورام الخبيثة فهي خطيرة جدا وتدمر الخلايا وتنتشر في باقي الأعضاء اما عن طريق الجهاز الليمفاوي او الدم.

أسباب سرطان المخ

لا تزال الأسباب الرئيسية في سرطان المخ غير واضحة ولكن يمكن القول ان سرطان المخ يحدث نتيجة لعدة عوامل مثل التعرض للمواد المشعة و المواد الكيميائية في المعمل مثل الأشخاص العاملون في المفاعلات النووية, او الذين يتعرضون لمادة الفورمالديهايد في الطب الشرعي حيث يكونوا معرضين بشكل كبير للإصابة بسرطان الدماغ.

أيضا مادة كلوريد الفينيل و الاكريلونيتريل من المواد التي تجعل الشخص الذي يتعامل معها عرضة للإصابة باورام الدماغ وسرطان المخ. وهناك دراسات ما زالت مستمرة في معرفة اذا ما كان استخدام الموبايل يسبب اورام في الدماغ ام لا. كذلك قد يحدث سرطان المخ نتيجة عوامل وراثية معينة كاصابة احد افراد الاسرة بالمرض من قبل.

اعراض سرطان المخ

سواء كانت اورام الدماغ حميدة ام خبيثة فان الاعراض تكون متشابهة وتختلف فقط حسب مكان حدوثها فلا يوجد فرق بين اعراض سرطان المخ الحميدة و اعراض سرطان المخ الخبيثة, وتكون الاعراض بشكل عام متمثلة في الشعور بصداع صباحي مع غثيان وقيء وحدوث حالة من التشنجات وعدم التوازن الحركي. كما يعاني المصاب بسرطان الدماغ من صعوبة في المشي و الكلام وضعف في الذاكرة مع والشعور بتنميل في الاطراف.

كما يعاني أيضا من مشاكل في الرؤية و تشويشها, كما يلاحظ عليه الخمول الزائد و تغيرات في القدرات العقلية. وجميع هذه الاعراض تحدث عند اغلبية المصابين بسرطان المخ وتظهر بشكل تدريجي حتي ان المريض قد يلاحظها في بدايتها, وفي بعض الحالات قد تظهر الاعراض بشكل سريع وقد يشعر المصاب بسرطان الدماغ كانه أصيب بسكته دماغية.

شاركها مع اصدقائك